بحث عن المتتابعات والمتسلسلات الهندسية | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

بحث عن المتتابعات والمتسلسلات الهندسية

بحث عن المتتابعات والمتسلسلات الهندسيةبحث عن المتتابعات والمتسلسلات الهندسية

بحث عن المتتابعات والمتسلسلات الهندسية

  •  نستعرض لكم اليوم مفهوم المتتابعات والمتسلسلات الهندسية لاعتبارها أحد فروع الرياضيات والبناء التطبيقي الرياضي الهامة.
  • هي تتمثل في مجموعة الأعداد المرتبطة بنمط معين من الترتيبات، فالمتتابعة عبارة عن مجموعة الأعداد التي تتبع نمط معين.
  • ويطلق لفظ المتسلسلات على عدد من المجموعة الخاصة بالحد، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنناقش معكم كافة التفاصيل المتعلقة بالمتتابعات والمتسلسلات الهندسية فتابعونا.

المتتابعات والمتسلسلات الهندسية

علم الرياضة بجميع فروعه يعتبر من العلوم التطبيقية الهامة حيث يدخل في جميع مجالات الحياة، فنحن نستخدمه في حياتنا اليومية بشكل منتظم، فمن خلاله يتمكن الفرد من إجراء عمليات الشراء والبيع، وإجراء بعض العمليات الحسابية، ولاعتبار المتتابعات والمتسلسلات أحد أهم فروع علم الرياضة سنواصل الحديث عنهم من خلال فقراتنا التالية، حيث نستعرض لكم مفهوم كل فرع والأنواع الخاصة به.

مفهوم المتتابعات

  • تتمثل المتتابعات في مجموعة الأعداد التي يتخذ فيها كل عدد نمط معين مرتبط بما قبله وما بعده، وعلى الأغلب تتخذ المتتابعات نمط معين وترتيب خاص بها يحكم كل عدد فيها، ويعرف كل رقم فيها باسم رقم الحد.

مثال توضيحي على المتتابعات

إذا افترضنا أننا نمتلك صناديق موضوعة بشكل متتالي يحتوي كل صندوق منهم على مجموعة من اللعب، فسيكون ترتيب الصندوق هو رقم الحد أما عدد اللعب التي يحتويها الصندوق فهو قيمة الحد.

فرضًا لدينا قطار يحوي 30 عربة وكل عربة تحتوي على 15 راكب فتشير العربات إلى رقم الحد أما عدد الركاب فيشير إلى قيمة الحد.

أنواع المتتابعات

تنقسم المتتابعات إلى نوعين أساسيين وهم:

  • المتتابعات المنتهية: وهي المتتابعات التي يتم التعبير عن عدد حدودها بالرمز n وهي الدالة على مجالها كالتالي: (1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5، …. ، n) والمجال المقابل لها يكون ح.
  • المتتابعات الغير منتهية: هي المتتابعات الموجودة في مجال الأعداد الطبيعية ويرمز لها بالرمز ط، والمجال المقابل لها من الأعداد يرمز له بالرمز ح.

تقرير عن المتتابعات في حياتنا

  • أوضح الكثير من العلماء استخدامات المتتابعات في حياتنا اليومية عن طريق متابعة الحياة اليومية التي نعيشها فوجدوها موجودة منذ بداية التكوين في بطن الأم، وكذلك موجودة في نمو الأشجار وفي السنن الكونية، وكذلك الذاكرة الخاصة بالكمبيوتر تعتبر متتابعة هندسية، وللتعرف على المتتابعات الموجودة في حياتنا اليومية يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو.

تعريف المتسلسلات

تُعرف المتسلسلة على أنها مجموعة الحدود المتتابعة فالمتسلسلة تتطلب وجود متتابعة فللتعرف عليها لابد ن تطبيقها على المتتابعات، فهي عبارة عن ناتج جمع الحدود الموجودة في المتتابعة وتوجد على شكل أعداد متتالية تمامُا كالمتتابعات.

أنماط المتسلسلات

  • المتسلسلة عبارة عن مجموع حدود المتتابعة الحسابية، إذ تسمى ناتج جمع الحدود الأولى بالرمز n من المتسلسل ذات المجموع الجزئي ذات الرمز sn.
  • المسلسلة الهندسية اللانهائية هي التي تمتلك عدد لا نهائي من الحدود.
  • تجدر الإشارة إلى أن المتسلسلات تنقسم إلى نوعين وهم المتسلسلات الهندسية المتقاربة والمتسلسلات الهندسية المتباعدة.