القبيلة التي ردمت بئر زمزم هي | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

القبيلة التي ردمت بئر زمزم هي

القبيلة التي ردمت بئر زمزم هيالقبيلة التي ردمت بئر زمزم هي

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن القبيلة التي ردمت بئر زمزم هي ..؟، فإننا سوف نقدم لكم الإجابة عن هذا التساؤل المعروض بقوة عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل العديد من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية نظراً لتواجده ضمن الأسئلة المقررة عليهم، إلى جانب بحث الكثيرين من المسلمين لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال الغريب.

إذ أن بئر زمزم هو واحد من الأماكن والأبار المقدسة لدى المسلمين الموجود في الحرم المكي السعودي الشريف الذي يقصده جميع الحجاج المسلمين نظراً لاعتبار المسلم أن ماء زمزم هو ماء البركة والتطهر، كما يجدر بنا الإشارة إلى أنه وفقاً لرؤية المملكة لعام 2030 التي تسعى فيها إلى تحقيق التقدم التكنولوجي المنتظر تقوم دولة السعودية بالعمل بشكل يومي دون تعب من أجل الوصول إلى الأجيال المتقدمة في التكنولوجية الحديثة الشائعة في دول العالم المتقدم من خلال تحويل بعض الأنظمة إلى أنظمة تكنولوجية حديثة وخير مثال هو نظام التعليم عن بُعد، والمتعارف عليه حالياً باسم خدمة منصة مدرستي التعليمية.

كما توفر المنصة الافتراضية البيئة الطبيعية للطالب عن المدرسة محاكية الصورة الواقعية لها دون الضرورة لذهاب الطلاب والطالبات نحو المدرسة في تلك الفترة والتعرض إلى التجمعات الخطرة في ظل الالتزام بتنفيذ المملكة إجراءات السلامة والتعليميات الاحترازية والوقائية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد، الذي شاع في أنحاء كوكب الأرض.

يواجهه الطلاب والطالبات بعض الأسئلة التي يصعب عليهم حلها دون تدخل المعلم في مناهجهم الدراسية، ومن ثم تظهر شبكات ومواقع الأنترنت التعليمية من أجل الرد عن كافة أسئلة الطلاب المطروحة في الفترة السابقة بعد النظام الجديد، وهذا ما نعرضه لكم اليوم أعزائي الطلاب عبر واحد من أهم وأبرز المواقع التعليمية على الساحة الآن، وهو موقع معلمي ومعلمات المملكة، فيما نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقررات والمناهج السعودية عن طريق السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

القبيلة التي ردمت بئر زمزم هي

أثار هذا السؤال فضول الكثيرين لمعرفة ما هي القبلية التي قامت بهدم بئر زمزم المقدسة، ولا سيما أن قصة ظهور هذه البئر المقدسة من أشهر القصص في التاريخ الإسلامي والمتعلقة بسيدنا إبراهيم وزوجته هاجر عليهما السلام وابنهما إسماعيل عليه السلام، فيما نوضح لكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: القبلية التي قامت بردم بئر زمزم هي قبيلة جرهم.

حيث قامت هذه القبيلة بدفن البئر المباركة أثناء فترة رحليهم عن مكة، ومن ثم قامت الرياح والأتربة المتحركة بدورها واختفى البئر إثر ذلك الأمر، ليقوم عبد المطلب بالكشف عن البئر مجدداً بعدما أمر السقاية بالتنقيب والبحث عنه حتى وجده.

قصة زمزم في صحيح البخاري

  • بدأت قصة مغادرة سيدنا إبراهيم عليه السلام زوجته السيدة هاجر عليها السلام وابنه إسماعيل عليه السلام في وادي، فقالت له السيدة هاجر كما في صحيح البخاري: يَا إِبْرَاهِيمُ أَيْنَ تَذْهَبُ وَتَتْرُكُنَا بِهَذَا الْوَادِي الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِنْسٌ وَلَا شَيْءٌ! فَقَالَتْ لَهُ ذَلِكَ مِرَارًا، وَجَعَلَ لَا يَلْتَفِتُ إِلَيْهَا، فَقَالَتْ لَهُ: آللَّهُ الَّذِي أَمَرَكَ بِهَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَتْ: إِذَنْ لَا يُضَيِّعُنَا، ثُمَّ رَجَعَتْ فَانْطَلَقَ إِبْرَاهِيمُ حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ حَيْثُ لَا يَرَوْنَهُ اسْتَقْبَلَ بِوَجْهِهِ الْبَيْتَ، ثُمَّ دَعَا بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ وَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ: {رَبِّ إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ حَتَّى بَلَغَ يَشْكُرُونَ}.
  • وجعلت أمُّ إسماعيلَ تُرْضِعُ إسماعيلَ وتشربُ من ذلك الماءِ، حتى إذا نفد ما في السِّقَاءِ عطشتْ وعطشَ ابنها، وجعلت تنظرُ إليهِ يَتَلَوَّى، أو قال يتلبَّطُ، فانطلقت كراهيةَ أن تنظرَ إليهِ، فوجدتِ الصفا أقربُ جبلٍ في الأرضِ يليها، فقامت عليهِ، ثم استقبلتِ الوادي تنظرُ هل ترى أحدًا فلم تَرَ أحدًا، فهبطتْ من الصفا حتى إذا بلغتِ الوادي رفعتْ طرفَ درعها، ثم سعت سعيَ الإنسانِ المجهودِ حتى إذا جاوزتِ الوادي، ثم أتتِ المروةَ فقامت عليها ونظرت هل ترى أحدًا فلم تَرَ أحدًا، ففعلت ذلك سبعَ مراتٍ، قال ابنُ عباسٍ: قال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: فذلك سعيُ الناسِ بينهما.
  • فلمّا أشرفت على المروةِ سمعت صوتًا، فقالت: صَهْ -تريدُ نفسها- ثم تَسَمَّعَتْ، فسمعت أيضًا، فقالت: قد أُسْمِعْتُ إن كان عندكَ غَوَاثٌ، فإذا هي بالمَلَكِ عند موضعِ زمزمَ، فبحث بعقبِهِ، أو قال: بجناحِهِ، حتى ظهرِ الماءِ، فجعلت تَحُوضُهُ وتقولُ بيدها هكذا، وجعلت تغرُفُ من الماءِ في سقائها وهو يفورُ بعد ما تغرفُ، قال ابنُ عباسٍ: قال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: يرحمُ اللهُ أم إسماعيلَ، لو كانت تركت زمزمَ -أو قال: لو لم تغرف من الماءِ- لكانت زمزمُ عينًا معينًا، قال: فشربت وأرضعتْ ولدها، قال لها الملَكُ: لا تخافوا الضَّيْعَةَ، فإنَّ ها هنا بيتُ اللهِ، يبني هذا الغلامُ وأبوهُ، وإنَّ اللهَ لا يُضَيِّعُ أهلَهُ”.

فضل ماء زمزم

قد ذكرنا في الفقرات السابقة أهمية بئر زمزم عند المسلمين ومدى القدسية التي يتمتع بها هذا البئر في الدين الإسلامي، فيما نوضح لكم فضل هذا الماء المبارك الكبير على ساقيه وشاربه من خلال الاستشهاد بأحاديث السيرة النوبية العطرة، والتي جاءت على النحو التالي:

  1. ورد فضل ماء زمزم في حديث عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إنها [يعني : ماءَ زمزمَ] مباركةٌ، إنها طعامُ طُعمٍ [ورد بزيادةٍ] وشفاءُ سُقمٍ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  2. كما جاءت هذه المسألة في حديث أخر من السيرة النبوية الشريفة وكان راوي هذا الحديث هو عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأرضاه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” خَيرُ ماءٍ على وجْهِ الأرضِ ماءُ زَمْزَمَ ، فِيه طعامٌ من الطُّعْمِ ، و شِفاءٌ من السُّقْمِ ، و شَرُّ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ بِوَادِي بَرَهُوتَ بِقُبَّةٍ بِحَضْرَمَوْتَ كَرِجْلِ الجَرادِ من الهَوامِّ ، تُصبِحُ تَتَدَفَّقُ و تُمسِي لا بِلالَ لَهَا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن سؤالكم القبيلة التي ردمت بئر زمزم هي .. ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة الخاصة بهذا السؤال والنموذجية من مقررات الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، إلى جانب توضيح ما هي بئر زمزم وقصتها في صحيح البخاري كاملة، بالإضافة إلى عرض فضل هذه الماء المباركة من خلال الاستشهاد بأحاديث السيرة النوبية الشريفة.

آملين الله جل وعلا أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول ماء زمزم بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.