الفرق بين خط الرقعة والنسخ | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

الفرق بين خط الرقعة والنسخ

الفرق بين خط الرقعة والنسخالفرق بين خط الرقعة والنسخ

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ما الفرق بين خط الرقعة والنسخ ؟، فإننا سوف نُجيبك في مقالنا عن هذا التساؤل المطروح عبر محركات البحث، فالخطوط العربية تشمل ستة أنواع أساسية مختلفة في الكتابة عن بعضها البعض، فيما تمثلت هذه الأنواع في خط النسخ وخط الرقعة وخط الثلث، والديواني، والخط الفارسي والخط الكوفي.

كما أننا نوضح من خلال معلمي ومعلمات المملكة أشهر أنواع الخطوط الستة وأبرزهم وهما خطي النسخ والرقعة، حيث نتناول في هذا المقال الاختلافات بين خط النسخ وخط الرقعة عبر السطور التالية.

الفرق بين خط الرقعة والنسخ

يتشابه خط النسخ مع خط الرقعة في الكتابة لكن توجد فروق واضحة بينهما، فيما جاءت هذه الفروق على النحو التالي:

  • من الاختلافات الواضحة بين خطي الرقعة والنسخ تتمثل في طريقة كتابة حرف السين (س) وحرف الشين (ش)، حيث إن شكل حرف السين في خط النسخ يكون بأسنان بارزة مثل كلمة سمكة، لكن في خط الرقعة تُكتب السين مطموسة أي ليس لها أسنان وتكون على هيئة خط مستقيم.
  • خط النسخ هو الخط المفهوم بين الناس عند قراءته، إلى جانب استخدامه في المقالات مثل هذا المقال، والطباعة في شتى مجالاتها، أما خط الرقعة هو الخط المتداول في حياتنا اليومية، إذ أنه الخط الأشهر في تعامُلات اليوم بشكل سريع، فلا نراعي استخدام التشكيل أو التدقيق في الكتابة مثل خط النسخ.
  • يُعتبر خط الرقعة هو الخط الأسهل بين الخطوط نظراً لصغر حجم حروفه في الكتابة وعدم الاعتماد على الحركات، أما خط النسخ فكتابة حروفه أكبر قليلاً، بالإضافة إلى مراعاة استخدام الحركات والتشكيل.

مميزات خط النسخ

  • يُعد خط النسخ من أروع أنواع الخطوط نظراً لسرعة قراءته وفهمه من قِبل الناس، فهو خط بسيط، بالإضافة إلى أنه يتزين بجمال شكله وتكوينه.
  • يُستخدم خط النسخ في كتابة الكتب الدراسية والعلمية، إلى جانب كتب الجامعة، والمقالات والمواضيع، إذ أن هذا الخط هو الأمثل للعملية التعلمية بمختلف مراحلها الدراسية، ولهذا السبب أُطلق عليه اسم خط النسخ نظراً لاستخدامه الكثير في نسخ الكتب.
  • يُعد المؤسس الفعلي لخط النسخ هو ابن مقلة في بدايات القران الرابع الهجري وهذا ما يعادل نهايات القران التاسع عشر الميلادي في جنوب العراق من خلال مدينتي الحيرة والأنبار.

ومن ثم ظهر في المدينة المنورة ومكة المكرمة ، وبعد ذلك ينتقل إلى مدينة الكوفة أثناء فترة حكم الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، حيث أُطلق علية الخط الكوفي نسبة للكوفة، فيما كان يندرج تحت الخط الكوفي نوعين أو شكلين لهذا الخط هما:

  • خط التقوير: الذي عرُف عنه الليونة، بالإضافة إلى التقوس.
  • الخط البسيط: هذا النوع الذي تُكتب فيه الأحرف بشكل هندسي، كما أنها تكون خالية من المرونة والتقوس.
  • خط النسخ هو من أعظم أنواع الخطوط العربية، فيما تعود هذه العظمة نسبة إلى كتاب الله العزيز، فخط النسخ هو الخط الذي كُتب به القرآن الكريم بسبب جودته ودقته العالية ومظهره الأنيق الجذاب.
  • يُعتبر خط النسخ هو الخط الصحفي المتداول بين الصحف والمقالات والقصص، وخط الحاسوب، ولا سيما أنه الخط البسيط والمقور صاحب الشكل الأنيق والبديع.

مميزات خط الرقعة

  • خط الرقعة هو الخط السهل الذي يتميز بسرعة كتابته دون النظر للحركات أو التشكيل في اللغة العربية، إذ أن جميع الحرف تكون حروف مطموسة إلا حرفي الفاء والقاف.
  • تُكتب معظم حروف خط الرقعة فوق السطر لكن توجد بعض الحروف التي يتم كتابتها في هذا النوع من الخطوط أسفل السطر مثل حرف الهاء عند وقوعه في منتصف الكلمة، إلى جانب حروف أخرى تكون في نهاية الكلمة تكتب أيضاً تحت السطر مثل حروف الحاء، والخاء، والعين، والغين حرفي الجيم والميم أيضاً.
  • ظهر هذا الخط في الجهة الشرقية من العالم العربي الإسلامي، كما أُطلق عليه خط الرقعة نظراً لاستعماله في كتابة أمور الدولة مثل الأمور الإدارية والرسائل والأمور التحريرية على الرقاع.
  • ظهر نوع متطور من خط الرقعة وهو ما يُعرف بخط الرقعة الحديث، فيما تم تطوير هذا الخط من خلال خطي النسخ والثلث، وقد شاع استخدامه في أنحاء الدولة العثمانية، فيما ظل خط النسخ هو خط كتابة القرآن الكريم.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم ما الفرق بين خط الرقعة والنسخ ؟، إذ تناولنا في هذا المقال آليات كتابة خط النسخ وخط الرقعة.

إلى جانب ذكرنا لنشأة تلك الخطوط وفيما تُستخدم، مع توضيح الفروق بين خط الرقعة وخط النسخ، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الخطوط العربية عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.