“التربية” تشدد على تطبيق الضوابط الجديدة لـ“الندب والتكليف الجزئي” تضمنت عدم زيادة نصاب المعلم المكلف بين مدرستين عن 20 حصة

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات : ​أكدت وزارة التربية والتعليم على الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة أهمية تطبيق ضوابط تفريغ شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية بين المدارس من بداية العام الدراسي الجديد.
وجاءت تلك الضوابط بعد موافقة الوزارة مؤخرًا على تكليف المعلم بالتدريس في مدرسة أو أكثر لتسديد عجز مادة دراسية لمدة محددة، وحددت أنواع الندب ليشمل التكليف الكلي «الندب» بالتدريس في مدرسة أخرى طوال أيام الأسبوع، والتكليف الجزئي «الإكمال» حيث يتم تكليف المعلم بالتدريس في مدرسة أو مدارس أخرى بعض أيام الأسبوع أو جزء من اليوم الدراسي.
واشتملت الضوابط على نطاقه الزمني ويمتد من بداية التكليف حتى زوال سبب العجز بما لا يتجاوز نهاية العام، كما اشتملت على نطاقه المكاني ويكلف المعلم دون رغبته داخل قطاع النقل أو خارجه على ألا تزيد المسافة بين المدرستين «المدرسة الأساسية ومدرسة التكليف» عن مسافة الانتداب، وفي حالة وصولها إلى مسافة الانتداب (دون وجود رغبة المعلم) يعامل ماليًا وفق الأنظمة واللوائح.
وتضمنت حقوق وواجبات المعلم في الندب أو الإكمال التي تضمنتها الضوابط ألا يزيد نصاب المعلم المكلف (جزئيًا) بين مدرستين عن (20) حصة للتعليم العام و(16) حصة لمعاهد وبرامج التربية الخاصة «وتقل بمقدار حصتين عن كل مدرسة إضافية وألا يزيد نصاب المعلم المكلف «جزئيًا» عن مماثليه في التخصص في المدرستين أما الحد الأقصى لمجموع المدارس التي يمكن أن يكلف بها المعلم هو (ثلاث مدارس بنين) و(مدرستان في البنات) بما فيها مدرسته الأساسية.
كما يعفى المعلم المكلف (جزئيًا) من الإشراف اليومي وحصص الانتظار والريادة والنشاط في المدرسة المكلف بها إذا بلغ مجموع نصابه من الحصص في جميع المدارس 16 حصة فأكثر، وإذا بلغ مجموع المدارس التي يدرس بها 3 مدارس ويكتفي بدفتر تحضير واحد إذا كان المعلم المكلف يدرس نفس المقرر.
و يستمر عمل المعلم المكلف (جزئيًا أو كليًا) خلال فترة الاختبارات على نفس المواعيد المكلف بها، أما المعلم المكلف كليًا (الندب) فيتم تقويم بطاقة أدائه الوظيفي واحتساب إجازاته وغيابه بعذر أو بدون عذر والموافقة على مشاركته ودوراته التدريبية من قبل مدير المدرسة المكلف بها مع إشعار مدير مدرسته الأساسية.
وبخصوص المعلم المكلف جزئيًا (الإكمال) فيتم تقويم الأداء الوظيفي واحتساب إجازته وغيابه وتأخره من قبل مديري المدرسة (المدرسة الأساسية، مدارس التكليف) بالتنسيق مع مدير مدرسته الأساسية ويكون لمدير المدرسة الأساسية الموافقة على مشاركته ودوراته التدريبية مع إشعار المدارس الأخرى.

 

المدينة