التربية: برامج شاملة للمعلمين والمعلمات قريبا

الوطن: حسن السلمي

كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد، عن أن الوزارة تعمل على عدد من البرامج والمشاريع التي تصب في صالح المعلمين والمعلمات، مؤكدا أن الإعلان عن هذه البرامج سيتم حال انتهائها.
وقال إن الوزارة تسعى جاهدة لإعطاء جميع المعلمين والمعلمات حقوقهم كاملة، مؤكدا أن إشراكهم في اتخاذ القرارات عبر المجالس الاستشارية التي تم تشكيلها مؤخرا، وبدأ العمل بها، هو أحد أوجه الاهتمام بشؤون المعلمين والمعلمات.
وأوضح آل فهيد على هامش اللقاء الثاني لمساعدي مديري التربية والتعليم للشؤون المدرسية الذي تستضيفه جدة، ويختتم أعماله اليوم، أن الوزارة انتهت من رصد ميزانيات تشغيلية مستقلة لكل مدرسة، وسيتم تسليم هذه الميزانيات لمديري ومديرات المدارس مباشرة خلال وقت قريب.
وشدد على أن الوزارة تتجه نحو إلغاء المركزية في العمل، وأقرت صرف الميزانيات التشغيلية للمدارس مع بدء العام الدراسي، وتم تعميم هذه الصلاحية بعد موافقة الوزير عليها، وذلك بهدف إعطاء المدارس الاستقلالية في الصرف على مناشطها ومتطلباتها اليومية، ومنح مدير المدرسة صلاحية الصرف من ميزانية مدرسته دون الرجوع إلى الوزارة، وفق ضوابط وتنظيمات محددة.
وحول نتائج حركة نقل المعلمين والمعلمات التي نفذتها الوزارة مؤخرا، أكد آل فهيد أن هذه الحركة هي الأولى من نوعها بعد توحيد البرنامج الإلكتروني لحركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات، موضحا أن هذا البرنامج قابل للتطوير، وسيتم العمل على تحديث بنوده وضوابطه، عبر ورش عمل متخصصة لمعالجة أي قصور.
وأبدى ارتياحه للنتائج الإيجابية التي تحققت من خلال توحيد إدارات التربية والتعليم، ووصفها بأنها تمت بشكل إيجابي وسلس، مشيرا إلى أن أبرز نتائج توحيد الإدارات هي تحقيق العدالة في توزيع الخدمات بين إدارات تعليم البنين والبنات، والاستفادة المتبادلة في الخبرات.وأفاد بأن مساعدي مديري التعليم للشؤون المدرسية ناقشوا خلال لقائهم، عددا من القضايا الميدانية المتعلقة بعمل إدارات الشؤون المدرسية، والاستراتيجيات التي من شأنها تطوير العمل في جميع محاور الشؤون المدرسية، وتم خلال اللقاء الاستماع إلى آراء المشاركين ومقترحاتهم.
من ناحيته، قدم مدير عام التخطيط المدرسي بالوزارة حمد الوهيبي رؤية شاملة حول الخطط المستقبلية لإدارات التربية والتعليم وآليات العمل بإداراتها .
إلى ذلك، استعرض مدير عام الصحة المدرسية الدكتور سليمان الشهري نماذج من البرامج التوعوية الطبية، وفي الجلسة الأخيرة قدم مدير عام مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم “تطوير”، الدكتور علي الحكمي عرضا مرئيا عن المشروع، وما حققه من خطوات لبناء مجتمع متقدم.
وفي سياق متصل، يعقد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور خالد السبتي صباح اليوم لقاء مفتوحا مع مساعدي مديري التعليم بمحافظات ومناطق المملكة، ضمن اللقاء الذي تستضيفه إدارة تعليم جدة ويختتم أعماله اليوم، لمناقشة جملة من الموضوعات التي تتعلق بأعمال الشؤون المدرسية.