الإمام الذي روى عنه البخاري ومسلم هو | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

الإمام الذي روى عنه البخاري ومسلم هو

الإمام الذي روى عنه البخاري ومسلم هوالإمام الذي روى عنه البخاري ومسلم هو

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة الإمام الذي روى عنه البخاري ومسلم هو ..؟، فإننا سوف نوضح لكم الإجابة من خلال مقالنا عن هذا السؤال المطروح عبر محركات البحث الإلكتروني بصورة كبيرة، حيث أثار هذا التساؤل فضول الكثير من الأشخاص كونه واحد من الأسئلة الدينية المهمة المتعلقة الشيخ البخاري ومسلم والصحيحان.

إذ أن صحيح البخاري وصحيح مسلم من أهم الكتب الإسلامية، لأنهما المسند الجامع الذي يشمل أحاديث السيرة النبوية الشريفة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسنته، بالإضافة احتلال الحديث الشريف منزلة عظيمة عند المسلمين بعد القرآن الكريم، فالإمام البخاري هو أحد الأئمة الكبار في علم الحديث وكان من أشد الأئمة ذكاءً وطلباً للعلم حتى خرج لنا بالصحيح الجامع المعرف باسم صحيح البخاري، ولا سيما أن هذا الصحيح يحتل المرتبة الأولى في أصح الكتب الخاصة بالحديث النبوي الشريف.

لا يختلف الأمر كثيراً عند الإمام مسلم الذي ولد في مدينة نيسابور، كان معروف عن الإمام مسلم الورع الشدي وسعة العلم، بالإضافة إلى الطاعة والإخلاص في العبادة، سافر الإمام مسلم للعديد من البلدان مثل الإمام البخاري من أجل تلقى العلم وزيادة سعة علمه الوفير، ليترك لنا الجامع الصحيح الذي لفت إليه الأنظار بشكل كبير، حيث أعتبر المسلمين صحيح مسلم بالإضافة إلى صحيح البخاري من اهم الكتب المصنفة للحديث النبوي الشريف.

ومن هنا نستطيع من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، أن نوضح لكم من هو الإمام الجليل الذي حكى عنه هؤلاء الأئمة الكبار، إلى جانب معرفة نبذة عن سيرته الذاتية، بالإضافة إلى معرفة مهنة هذا الإمام من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليك سوى متابعتنا، كونوا معنا

الإمام الذي روى عنه البخاري ومسلم هو

شغل هذا السؤال عقول الكثير من الأشخاص الراغبين في معرفة الإجابة عنه، نظراً لأنه واحد من الأسئلة المتعلقة بالأئمة الكبار البخاري ومسلم، ولا سيما أنها أصحاب الصحيحين المشهورين في علم الحديث، فيما نوضح لكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: الإمام الذي روى عنه الأئمة الكبار البخاري ومسلم هو الإمام مسلم بن الحجاج أبو الحسين.

من هو مسلم بن الحجاج أبو الحسن

اسمه بالكامل هو مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، الملقب بأبو الحسن، ولد الإمام مسلم في عام 206هـ، وهو الموافق للعام الميلادي 822، وهو واحد  من الأئمة المشهورين عند السنة والجماعة في علم الحديث النبوي الشريف.

  • صنف الإمام أبو الحسن صحيح مسلم، والذي كما ذكرنا من قبل واحد من الصحيحان في علم الحديث بعد صحيح البخاري، ولد الإمام أبو الحسن في نيسابور وكان من كبار الحفاظ، إذ انه طلب الحديث هو في سن صغيرة كانت حوالي سن الـ12، كان يسكن الإمام مسلم بن الحجاج ( أبو الحسن ) في أعلى الزمجار والتي كانت تُعتبر في ذلك الوقت من أهم مراكز علم الحديث النبوي الشريف.
  • مما أدى إلى أن الشيخ السخاوي قد وصفها بدار السنة والعوالي، وذلك يعود بسبب شهرتها بالعلو في الأسانيد.

مهنة الإمام مسلم الحجاج أبو الحسن

كان الإمام أبو الحسن يعمل في التجارة، فكان يعمل بيده في متجره الواقع في خان محمش، حيث كان يبيع فيها الأقمشة، فيما كانت له الأملاك في الثروة التي ساعدته على القيام برحلات نحو الأئمة الكبار، إلى جانب رحلاته إلى الأعلام الذين شاعوا في كل أنحاء الأرض في ذلك الوقت.

على الرغم من أن العمل في التجارة مرهق للغاية ويُمكن أن يلهى الشخص عن الاهتمام بعلم الحديث النبوي إلا الإمام أبو الحسن لم تشكل التجارة عائق له على الإطلاق وظل يدرس علم الحديث بكل جد واجتهاد.

صفات الإمام مسلم الحجاج أبو الحسن

كان الإمام مسلم يتمتع بالعديد من الصفات الحميدة التي ميزته عن غيره، بجانب الجد والاجتهاد في العمل والتفاني في طلب علم الحديث النبوي، كان يمتلك العديد من الصفات والتي جاء بعضها على النحو التالي:

  • حسن الوجه والخلق.
  • شديد الكرم.
  • التفاني في العمل.
  • العلم الوفير.
  • طلبه لزيادة العلم.
  • كثير الإحسان، وهذا الأمر الذي جعل الناس يطلقوا عليه ( محسن نيسابور ).
  • فقال في حقه أبي عبد الرحمن السلمي “رأيت شيخًا حسن الوجه والثياب، عليه رداء حسن وعمامة قد أرخاها بين كتفيه، فقيل: هذا مسلم. فتقدم أصحاب السلطان فقالوا: قد أمر أمير المؤمنين أن يكون مسلم بن الحجاج أمام المسلمين. فقدّموه في الجامع، فكبّر وصلى بالناس”.
  • بالإضافة إلى قول عبد العزيز الدهلوي  عنه في بستان المحدثين “إنه ما اغتاب أحداً في حياته ولا ضرب ولا شتم”.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن سؤالكم الإمام الذي روى عن البخاري ومسلم هو ..؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال، إلى جانب توضيح سيرة الإمام مسلم الحجاج أبو الحسن الذاتية ونشأته، بالإضافة إلى معرفة المهنة التي كان يعمل بها رحمه الله مع ذكر بعض صفاته الكريمة.

آملين الله جل وعلا أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الإمام مسلم الحجاج أبو الحسن بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة