الألوان المتتامة تنتج عند تراكب لونان ضوئياً معاً لإنتاج اللون الأبيض | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

الألوان المتتامة تنتج عند تراكب لونان ضوئياً معاً لإنتاج اللون الأبيض

الألوان المتتامة تنتج عند تراكب لونان ضوئياً معاً لإنتاج اللون الأبيضالألوان المتتامة تنتج عند تراكب لونان ضوئياً معاً لإنتاج اللون الأبيض

إذا كنت تريد عزيزي القارئ التعرف ضع علامة صح أم خطأ أمام العبارة التالية مع التعليل الألوان المتتامة تنتج عند تراكب لونان ضوئياً معاً لإنتاج اللون الأبيض ؟، فإننا سوف نوضح لكم الإجابة الصحيحة عن هذا التساؤل الذي تم تداوله بشكل كبير في الفترة الماضية فيما بين الطلاب، ولا سيما طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، كما أنه يُعتبر أحد أسئلة ألعاب الألغاز التي يبحث عن إجابتها الكثيرين.

تُعتبر الألوان هي واحدة من النعم التي أنعم بها الله عز وجل الإنسان، حيث ترى العين الألوان من أجل تمييز وتفريق العديد من الأشياء بل كل أمور الحياة، حيث إن الألوان تتمثل في الصفة التي يمتلكها جسم ما، مما يجعله غيره من بقية الأجسام الأخرى سواء كانت هذه الأجسام مشابهه له أو مختلفة عنه تماماً، كما قام علماء الفيزياء بتعريف الألوان على أنها الشيء الذي تقوم شبكية العين برؤيته الصادر من انعكاس الضوء المنبعث عن أي جسم أو مادة صبغية ملونة الخاصة بهذا الجسم.

فيما يُمكننا أن نوضح لكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم من خلال أحد أشهر المواقع التعليمية المتواجدة على الساحة الآن وهو موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، بالإضافة إلى معرفة ما هي الألوان الأساسية، والمتباينة، إلى جانب الألوان المتممة عبر السطور القادمة من هذا المقال، ابقوا معنا.

الألوان المتتامة تنتج عند تراكب لونان ضوئياً معاً لإنتاج اللون الأبيض

راج هذا التساؤل في الآونة الأخيرة بين طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية كونه أحد أسئلة الفصل الدراسي الأول الموجودة في المقررات الدراسية الخاصة بهم، وقد خص هذا التساؤل الألوان ومتمماتها، وماذا ينتج عندما نقوم بخلط لونين مع بعضهن البعض، فيما نوضح لكم النموذجية عن هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: الألوان المتتامة التي تخرج كناتج مزج لونين ضوئياً مع بعض البعض هو اللون الأبيض ( العبارة صحيحة ).
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن العالم الشهير إسحاق نيوتن هو صاحب أول مخطط دائري خاص بالألوان في العام 1666م، فقد خلط نيوتن الألوان الرئيسية مع بعضها البعض في مجموعة من التجارب لتخرج ألوان جديدة تماماً عن الألوان الرئيسية.
  • والتي قام الإنسان باستعمالها في العديد من الصناعات مثل الدهانات والصبغات، فيما تمت تسمية هذه الألوان باسم الألوان الثانوية، وذلك لأنها تستمد صبغتها المميزة من خلط لونين من الألوان الأساسية مع بعضهم البعض.

الألوان الأساسية الأولية هي

تُعتبر الألوان الأساسية هو الألوان التي تتواجد في مختلف الأماكن من حولنا مع بعض الملاحظة والتدقيق فيها حتى وإن ظهرت لك مختلفة، وذلك لأنها تُعتبر المصدر الأولي لكافة الألوان الثانوية والثالثية وغيرها، إذ يستخدمها الرسامون في تشكل وتلوين إبداعاتهم الفنية، فيما نوضح لكم بالتفصيل الألوان الأساسية الأولية والتي جاءت على النحو التالي:

اللون الأحمر

  • يُعتبر اللون الأحمر واحد من أهم الألوان الأساسية الأولية، إذ أنه يمتلك طاقة مذهلة في التأثير على عاطفة الإنسان، وذلك بسبب ارتباط اللون الأحمر بالعديد من معاني الحب، والعاطفة، بالإضافة إلى إحساس الشوق، ، والفرح.
  • إلى جانب أن هذا اللون هو رمز للرومانسية التي يعشر بها الأحباب، فضلاً عن تعبيره أيضاً عن القوة، والشجاعة، والنشاط، والإرادة، بالإضافة إلى والإشراق، والعزيمة،
  •  وعلى الرغم من حمل اللون الأحمر إلى كل هذه المشاعر الرائعة إلا أنه أيضاَ يعبر وبقوة عن الغضب، والدماء، والحقد.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى اختلاف مشاعر اللون الأحمر وفقاً للعادات والتقاليد الموجودة من حوله أي أنه يتميز في كل دولة على حدة، فعلى سبيل المثال :
  1. دولة الصين: يشير اللون الأحمر إلى حسن الحظ  والتفاؤل الشديد والسعادة، ولهذا السبب ترتدي العروس في الصين فستاناً لونه أحمر في يوم الزفاف.
  2. دولة جنوب أفريقيا: على النقيض تماماً مع دولة الصين، حيث إن اللون الأحمر في جنوب إفريقيا يشير إلى أيام الحداد بعد الوفاة.

اللون الأزرق

  • يُعتبر اللون الأزرق أحد الألوان الأساسية الأولية المهمة التي تشير إلى العديد من المعاني والتي تمثلت في الآتي :
  1. الحرية.
  2. الخيال.
  3. الإلهام.
  4. الحدس
  5. العمق.
  6. الثقة.
  7. الولاء.
  8. الحكمة.
  9. الإخلاص.
  10. الاستقرار.
  •  وعلى الرغم من حمل اللون الأزرق إلى كل هذه المشاعر الرائعة إلا أنه أيضاَ يحمل بعض المعاني السلبية، على سبيل المثال:
  1. الكآبة.
  2. الحزن.

اللون الأصفر

  • يُعد اللون الأصفر هو واحد من الألوان الأساسية التي تبعث من الطبيعة، إذ أنه لون أشعة الشمس التي تشرق علينا كل يوم .
  • كما يشير هذا اللون إلى العديد من المعاني والتي جاءت على النحو التالي:
  1. الأمل.
  2.  السعادة.
  3.  الإيجابية.
  4.  الوضوح.
  5.  الطاقة.
  6.  التفاؤل.
  7.  الفرح.
  • وعلى الرغم من حمل اللون الأصفر إلى كل هذه المشاعر الرائعة إلا أنه أيضاَ يحمل بعض المعاني السلبية، على سبيل المثال:
  1. الخداع.
  2. المرض.
  3. الغيرة.

الألوان الثانوية

تُعتبر الألوان الثانوية عبارة عن الخليط الحادث فيما بين لونين من الألوان الأساسية ( الأحمر – الأزرق – الأصفر )، فإذا تم المزج فيما بين لونين منهم بنسب محددة يتم إنتاج لون ثانوي، فيما جاءت الألوان الثانوية على النحو التالي:

  • اللون الأخضر:ينتج اللون الأخضر عند خلط اللونين الأصفر والأزرق ليخرج لنا اللون الأخضر.
  • اللون البرتقالي :ينتج اللون البرتقالي عند خلط اللونين الأصفر والأحمر ليخرج لنا اللون البرتقالي.
  • اللون البنفسجي: ينتج اللون البنفسجي عند خلط اللونين الأزرق والأحمر ليخرج لنا اللون البنفسجي أو الأرجواني.
  • تخرج هذه الألوان عن طريق الجمع بين لونين من الألوان الأساسية معاً، فعلى سبيل المثال مزج اللون الأحمر، واللون الأزرق ينتج اللون البنفسجي، وخلط اللون الأزرق مع اللون الأصفر يخرج لنا الأخضر، بالإضافة إلى مزج اللون الأحمر مع اللون الأصفر ليخرج لنا اللون البرتقالي.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم لختام هذا المقال الذي دار وتمحور حول تقديم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم ضع علامة صح أم خطأ أمام العبارة التالية مع التعليل الألوان المتتامة تنتج عند تراكب لونان ضوئياً معاً لإنتاج اللون الأبيض ؟، إلى جانب توضيح مفهوم الألوان الأساسية الأولية والألوان الثانوية.