اكتب خصائص النباتات | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

اكتب خصائص النباتات

اكتب خصائص النباتاتاكتب خصائص النباتات

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن اكتب خصائص النباتات ؟، فإننا سوف نقدم الإجابة لكم من خلال هذا المقال عن سؤالكم المتداول بقوة في الفترة السابقة عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في المرحلة المتوسطة، خاصة طلاب الصف الثاني المتوسط، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب مادة العلوم في الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الجاري.

يجب علينا التنويه أن حكومة المملكة العربية السعودية حولت عدد من الأنظمة القديمة المعتمدة على الأساليب المعتادة، إلى أنظمة تعمل على مبدأ التكنولوجيا الحديثة والخدمات الإلكترونية المتطورة، وذلك آملا الوصول إلى أهداف رؤية المملكة للعام 2030م، الساعية إلى جعل السعودية من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا الحديثة في مختلف مجالات، ولا سيما بعدما صرحت وزارة التعليم السعودية بتنفيذ نظام تعليمي جديد في المملكة، يعتمد بشكل كلى على التعليم عن بعد، الذي تمت تسميته بين الطلاب وأولياء الأمور باسم خدمة منصة مدرستي التعليمية.

كما تقوم تلك المنصة على هدف رئيسي وهو صناعة بيئة مدرسية افتراضية للطلاب من بيوتهم وعدم ذهابهم للمدرسة الحقيقة، حرصاً من الحكومة السعودية على سلامتهم وصحتهم، لتكون منصة مدرستي هي طوق النجاة بالنسبة لاستمرار الحركة التعليمية في البلاد، بعد الأزمة العالمية التي يواجهها العالم والمتمثلة في تفاقم وانتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19، لذا تم منع التجمعات المدرسية وغيرها أو الاختلاط المباشر بين الأشخاص كافة.

ومن الطبيعي ظهور عدد من الأسئلة التي يقف الطلاب أمامها مكتوفي الأيدي نظراً لصعوبتها في كافة المراحل الدراسية، وهنا يأتي دور المواقع التعليمية عبر شبكات الأنترنت التي تقوم بتقديم الإجابات عن جميع الاستفسارات المتعذر على الطلاب حلها بمفردهم، وهذا ما نوفره لكم اليوم أحبائي الطلاب والطالبات من خلال واحد من أهم وأبرز المواقع التعليمية، وهو موقع معلمي ومعلمات المملكة، إذ نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقررات والمناهج السعودية،  إليكم من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

اكتب خصائص النباتات

واصل الطلاب في المملكة العربية السعودية عملية البحث عن الأسئلة التعليمية بعد تعميم النظام الجديد، وهذا ما قام طلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط من أجل معرفة الإجابة عن هذا السؤال الموجود ضمن الأسئلة المقررة عليهم في مناهجهم الدراسية، خاصة في كتاب مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني لهذا العام الدراسي، فيما نوضح لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: تتعد خصائص النباتات، حيث إنها تتباين في أحجامها، والدليل على ذلك وجود النباتات المجهرية الصغيرة للغاية، على سبيل المثال: نبات السرخسيات المائية، إلى جانب وجود الأشجار العملاقة والضخمة التي يصل طولها إلى عشرات المترات، مثل شجرة الخشب الأحمر المعروفة باسم السكويا العملاقة.
  • تتكيف النباتات في طريقة العيش مع البيئة المحيطة بها مهما كانت صعبة أو قاسية.
  • تتكون كافة النباتات على سطح الأرض من خلايا متعددة ومختلفة.
  • تحتوي أغلب النباتات في العالم على مادة الكلوروفيل، وذلك من أجل حدوث عملية البناء الضوئي المهمة للغاية بالنسبة لجميع  النباتات فهي تعتبر أهم عملية يقوم بها النبات من أجل البقاء على قيد الحياة.
  • تحتاج كل النباتات إلى الماء من أجل العيش واستمرار الحياة، كما أنه يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك بعض الأنواع لا يمكنها العيش إلا إذا غمرتها المياه بشكل كامل سواء كان هذا الماء عذب أو حتى ماء مالح.
  • تتضمن كافة النباتات على كوكب الأرض جذور أو أشباه جذور تقوم بتثبيتها في الأرض أو في الصخور أو حتى في نباتات أخرى، وإمدادها بالمواد الغذائية والمياه في بعض الأحيان.

اكتب خصائص النباتات

مما يتكون النبات

تحتوي أغلب النباتات على سطح الأرض على مجموعة من الأجزاء الأساسية المكونة لها، فيما جاءت هذه الأجزاء على النحو التالي:

الجذر

يتواجد هذا الجزء من النبات تحت سطح الأرض أو في داخل الصخور وذلك من أجل تثبيت النبات في تربته، بالإضافة إلى امتصاص بعض المواد الغذائية والمياه، حيث يوجد من الجذور نوعان هما:

  1. جذور ليفية.
  2. جذور وتدية.

الساق

الساق هي عبارة عن حلقة الوصل بين الجذور والأروق والأزهار، إذ أنها تساهم بشكل كبير في دعم النباتات وتثبيته، ولكن الوظيفة الرئيسية لها كونها أوعية ناقلة للمواد الغذائية والمياه، ولا سيما أن هناك بعض أنواع السيقان تقوم بعملية التخزين لهذه المواد، والبعض الأخر يقوم بعملية البناء الضوئي، فيما جاءت بعض أنواع السيقان على النحو التالي:

  1. الساق الرايزومية.
  2. الرئد.
  3. الدرنات.
  4. الساق الشوكية.

الأوراق

توجد الأوراق في الجزء العلوي من النبات، حيث إنها الجزء المسؤول عن صناعة المواد الغذائية، فيما جاءت أنواع الأوراق المختلفة على النحو التالي:

  1. أوراق بسيطة تتكون من نصل واحد.
  2. أوراق مركبة تتكون من مجموعة وريقات أو عدة نصول.

الأزهار

الأزهار هي عبارة عن الأعضاء المسئولة عن التكاثر في النبات ومكانها في الجزء العلوي منه، حيث تتكون أغلب الأزهار من الآتي:

  1. البتلات.
  2. والسبلات.
  3. بالإضافة إلى الأسدية التي تُعتبر الأعضاء الذكرية في النبات والمتكونة من المئبر والخيط.
  4. إلى جانب الكربلة التي تُعتبر الأعضاء الأنثوية، والمتكونة من القلم والمبيض والميسم.

الثمرة

تُعتبر الثمرة عضو من أعضاء النبات، ومكان تواجدها يكون في الجزء العلوي منه، كما أن وظيفتها الرئيسية هي حمل البذرة بداخلها.

البذرة

تتواجد الذرة في الجزء العلوي من النبات داخل الثمرة، وهي عبارة عن الجزء الذي يتضمن الجنين الخاص بالنبات والذي سوف ينمو ليصبح نبات جديد.

  • تشمل البذرة فلقة أو فقلتين من المواد الغذائية المخزنة، وهي التي يستعملها الجنين في البذرة بمثابة مصدر للغذاء، وذلك من أجل أن يتمنك من صنع الغذاء بنفسه.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن اكتب خصائص النباتات ؟، إذ أننا قد تناولنا في هذا المقال الإجابة النموذجية من المقررات والمناهج الخاصة بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، ولا سيما في المرحلة المتوسطة، في الصف الثاني المتوسط رغبة منهم في الإجابة عن أسئلة مادة العلوم الفصل الدراسي الثاني وتحقيق أعلى الدرجات في العام الدراسي الجاري 1442هـ، إلى جانب معرفة الأجزاء الذي يتكون منها النبات بداية من الجذر وصولاً إلى الثمار وجنين البذور.

آملين الله سبحانه وتعالى أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول النباتات بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.