اذكر بعض الايات في الشفاعه المثبته | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

اذكر بعض الايات في الشفاعه المثبته

اذكر بعض الايات في الشفاعه المثبتهاذكر بعض الايات في الشفاعه المثبته

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن اذكر بعض الايات في الشفاعه المثبته ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا السؤال الذي انتشر بكثرة في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث من قِبل طلاب وطالبات المملكة السعودية في الصف الثاني المتوسط ، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب التوحيد الفصل الدراسي الأول.

تحركت المملكة العربية السعودية بشكل سريع من أجل التكيف من الظروف التي تمر بها البلاد والعالم أجمع وهي انتشار وتفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد covid-19، الذي أجبر كل دول العالم على الالتزام بالمنازل، ولهذا السبب قامت الحكومة السعودية بطرح نظاماً للتعليم عن بُعد أطلقت عليه اسم خدمة منصة مدرستي، مما يُتيح للطلاب الشعور بالأمان وهو في منزلة ويتلقى كل الدروس التعليمية في مختلف المراحل الدراسية وعدم المخاطرة بالتواجد في تجمعات أو مخالطة مع أشخاص مصابين ضمن إجراءات الوقاية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية من أجل التصدي لهذا الفيروس اللعين.

ومن ثم بدأ الطلاب والطالبات في تصفح شبكات الأنترنت من أجل معرفة الإجابات عن الأسئلة الصعبة التي تقف أمامهم، نظراً لتواجد محتوى ضخم من المعلومات في شبكات الأنترنت يسمح للطلاب معرفة أي إجابة في أي وقت بسرعة كبيرة جداً، وهذا ما نعرضه عليكم اليوم أحبائي من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، حيث نوضح لكم بعض الآيات الدالة على الشفاعة، إلى جانب توضيح ما مفهوم الشفاعة وأنواعها، بالإضافة إلى ما هي شروطها وعلى من تكون له الشفاعة ومن تحرم عليه، من خلال السطور التالية من هذا المقال فتابعونا.

اذكر بعض الايات في الشفاعه المثبته

شغل هذا التساؤل شبكات ومواقع الأنترنت نظراً للبحث الكثيف عن إجابته، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة السعودية في الصف الثاني المتوسط، وذلك من أحل حل أسئلة كتاب الحديث الفصل الدراسي الأول، فيما جاءت الإجابة النموذجية عن سؤالكم على النحو التالي:

  • الإجابة هي:
  1. جاءت في قول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة تحديداً في الآية رقم 255 حينما قال ” اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ” صدق الله العظيم.
  2. إلى جانب قوله تبارك وتعالى في سورة الأنبياء تحديداً في الآية رقم 28 ” يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَىٰ وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ” صدق الله العظيم.
  3. بالإضافة إلى قوله تعالى في سورة الزخرف تحديداً في الآية رقم 86 ” وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ” صدق الله العظيم.

اذكر بعض الايات في الشفاعه المثبته

آيات الشفاعة في القرآن

قد ذكرنا في الفقرة السابقة الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقرر الدراسي والمتمثلة في ثلاث آيات من سورة الزخرف وسورة البقرة وسورة الأنبياء، فيما نعرض لكم بعض الآيات الواردة في كتاب الله العزيز القرآن الكريم وردت فيها الشفاعة وجاءت على النحو التالي:

  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة الآية رقم وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ” صدق الله العظيم.
  • بالإضافة إلى الآية رقم 123 في نفس السورة تقول ” وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ” صدق الله العظيم.
  • وردت أيضاً في قول المولى تبارك وتعالى في سورة النساء تحديداً في الآية رقم 85 ” مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا ۖ وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا ” صدق الله العظيم.
  • جاءت أيضاً في سورة المدثر بالتحديد في الآية رقم 48 حيث قال تعالى ” فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ” صدق الله العظيم.
  • إلى جانب قول الله عز وجل في سورة الأعراف في الآية رقم 53 التي تقول ” قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ قَدْ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ” صدق الله العظيم.
  • وفي الآية رقم 13 من سورة الروم، إذ قال تعالى ” وَلَمْ يَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ” صدق الله العظيم.
  • كما وردت في سورة يس بالتحديد في الآية رقم  23 ” أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَٰنُ بِضُرٍّ لَّا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنقِذُونِ ” صدق الله العظيم.
  • وقول الله تعالى في الآية رقم 109 من سورة طه ” يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا ” صدق الله العظيم.

شروط الشفاعة

في البداية علينا توضيح ما هو مفهوم الشفاعة عند المسلمين، حيث إنها الأذن الذي منحه المولى تبارك وتعالى للرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أجل أن يتشفع إلى أمته يوم القيامة، فيما تُعرف في الشريعة الإسلامية أنها طلب المغفرة وتكفير الذنوب والتي فعلها العبد، بالإضافة إلى طلب تخفيف العذاب في النار ودخول الجنة، فقد خصها الله عز وجل ببعض الأشخاص مثل الشهداء والملائكة، فيما نوضح لكم ما هي شروط الشفاعة والتي جاءت على النحو التالي:

  • تنقسم شروط الشفاعة إلى قسمين هما:
  1. الشفاعة في الدنيا.
  2. الشفاعة في الآخرة.

حيث نشرح الشروط المطلوبة في كلاٍ من هذه الأنواع على حدة من خلال الفقرات التالية:

شروط الشفاعة في الدنيا

تمثلت شروط الشفاعة في الدنيا في النحو الآتي

  • الإيمان بالله سبحانه وتعالى، إذ يجب الإقرار أنه هو من بيده الخير والشر، إلى جانب أنه هو الذي يشفع كل تلك الأمور وأن الشافع هو مجرد وسيلة لطلب الشفاعة.
  • أن يكون الشافع صاحب مقدرة على الشفاعة.
  • الابتعاد والامتناع عن طلب الشفاعة من الأموات.
  • أن تكون هذه الشفاعة في الحدود المسموح بها في الشرع وليس ضمن المحرمات أو ما يكره الله عز وجل والله أعلم.

شروط الشفاعة في الآخرة

تمثلت شروط الشفاعة في الآخرة في ثلاث شروط والله أعلم، والتي جاءت على النحو التالي:

  1. الشرط الأول هو إذن المولى تبارك وتعالى للشافع، فلا تحل الشفاعة بدون إذن الله العظيم جل جلاله، مستشهدين بآيات الله في سورة البقرة الآية رقم 255 ” مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ” صدق الله العظيم.
  2. يلزم أن يكون المشفوع له من قِبل الشافع واحداً من أهل التوحيد، إلى جانب أن يكون الله عز وجل راضٍ عنه.
  3. رضا الله سبحانه وتعالى على الشافع نفسه حتى يقبل شفاعته.

ما هي أنواع الشفاعة

قد وضحنا في الفقرات السابقة شروط الشفاعة في الحياة الدنيا والأخرة، فيما انقسمت أنواع الشفاعة إلى نوعين مختلفين، جاءت هذه الأنواع على النحو التالي:

  1. الشفاعة المنفية: هي عبارة عن الشفاعة بدون إذن الله جل جلاله، من خلال طلب المغفرة للمنافق أو المُشرك بالله، وهذا النوع مُحرم من الشفاعة.
  2. الشفاعة المثبتة: هي عبارة عن الشفاعة المحقق بها الشروط المطلوبة في الفقرات السابقة، حيث إنها تكون بإذن المولى تبارك وتعالى، والتي تظهر فيها رحمة الله سبحانه وتعالى بعبادة، إلى جانب توضيح منزلة الشافع عنده جل جلاله، والجدير بالذكر أن المشركين بالله تُحرم عليهم هذه الشفاعة، إلا شخص واحد وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم عبد المطلب الذي سوف يُخفف عذابه بفضل شفاعة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.

من يحرم من الشفاعة

هناك بعض الناس المحرمون من الشفاعة والذي تجلت فيهم شروط الحرمان منها، حيث نوضح بعض شروط الحرمان من الشفاعة في الشريعة الإسلامية والتي جاءت على النحو التالي:

  1. الشرك بالله: هو السبب الأول والرئيسي في الحرمان من الشفاعة يوم القيامة، حيث إن من كفر بالله وكتبه ورسله في النار، ولا تجوز له الشفاعة حتى وإن قام طيلة حياته بالأعمال النافعة والصالحة.
  2. ظلم الراعي للرعية: على سبيل المثال أن يكون هناك رئيساً أو ملكاً أو قائد أو قاضي ظالماً للشعب والذي يمثل الرعية التي يحكمها، فالحاكم الظالم يُحرم من الشفاعة يوم القيامة، مستشهدين بآيات الله عز وجل في سورة النساء الآية 58 ” وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ” صدق الله العظيم.
  3. التشدد: إذ أن التشدد الديني والخروج عن صفة الاعتدال في الإسلام وتشويه صورته من أسباب الحرمان من الشفاعة يوم القيامة.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم اذكر بعض الايات في الشفاعه المثبته ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات الصف الثاني المتوسط، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب التوحيد الفصل الدراسي الأول، كما عرضنا عليكم مفهوم الشفاعة في الإسلام وأنواعها المختلفة.

إلى جانب توضيح شروط الشفاعة المطلوبة للشافع والمشفوع له مع ذكر على من تحرم عليه الشفاعة، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.