اختتام الأسبوع الثاني من برامج تعليم صامطة | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

اختتام الأسبوع الثاني من برامج تعليم صامطة

اختتام الأسبوع الثاني من برامج تعليم صامطةاختتام الأسبوع الثاني من برامج تعليم صامطة

أنهى مركز التدريب التربوي بمكتب تعليم صامطة الخميس الموافق 18/7/2019 مجموعة من برامج التدريب الصيفي، جاء ذلك بحضور محمد بن أحمد عريشي- مدير إدارة التدريب والابتعاث بجازان، والتي جاءت بدايتها في الأسبوع الثاني من برامج التدريب الصيفي، وتحديدًا في المدة من 11 إلى 15/11/1440 بمقرات المركز، إذ بلغ عددها حوالي 6 برامج مُنفذة في 6 مقرات بإجمالي 196 متدرب.

ومن جانبه وضح المدرب محمد عبد الله عريشي- رئيس مركز التدريب التربوي بمكتب تعليم صامطة، أن المكتب نفذ مجموعة من فاعليات برامج التدريب الصيفية خلال الأسبوع الثاني من انطلاقه، وكانت على النحو التالي:

برنامج “تدريب المدربين TOT” والذي هدف إلى تأهيل المشاركين به بكافة السبل العلمية والمهارية من أجل إكسابهم الخبرة اللازمة للعمل كمدربين في المجالات الخاصة بهم، ولم يقتصر الأمر على تلك المهارات وحسب، بل استعرض البرامج مجموعة من الحواجز النفسية التي يتعرض لها المدرب في بداية العمل، وكيف يُمكنه التغلب عليها بمهارة، واستمرت مدته 5 أيام بثانوية القرعاوي.

هذا إلى جانب برنامج “الاستيعاب المفاهمي في تدريس العلوم الطبيعية1” والذي يهدف إلى نشر الوعي بمفهوم الاستيعاب المفاهيمي كهدف من أهداف تدريس العلوم من خلال الاستعانة بالوسائل والأدوات التي تُساعد على تحقيق أقصى درجة من الفهم والاستيعاب للعلوم، وشارك به ما يقرب من 16 متدرب.

وكذلك برنامج “إدارة الوقت” والذي جاء الهدف الأساسي منه تنمية مهارات وقدرات المتدربين على إدارة الوقت بشكل سليم، وشارك فيه 28 متدرب، أما برنامج ” العمق المفاهيمي” فهدف إلى تحويل عملية التدريس من مجرد ممارسة شكلية إلى تعليم تفاعلي يهدف إلى تطوير وتحسين أداء الطلاب داخل الصفوف الدراسية.

وبالنسبة لبرنامج “الأمن السيبراني” فهدف إلى بث الوعي والمعرفة بقواعد الأمن الوطنية الاستراتيجية، وكذلك استعرض مجموعة من العوامل التي تجعل الإنترنت من أكثر الأشياء جذبًا للعناصر الإجرامية، واستمر لمدة 4 أيام واستهدف 40 متدرب.

وعن ببرنامج “إستراتيجيات التعلم النشط” فكان الهدف منه تأهيل وتدريب المعلمين على استخدام إستراتيجيات التعلم النشط وفق منهج علمي مدروس، واستهدف البرنامج 18 متدرب لمدة ثلاثة أيام فقط.

وأضاف عريشي في حديثه، بأن الأسبوع المقبل سيكون الثالث لتلك البرامج منذ بداية انطلاقها، حيث ستكون البرامج المقدمة هي استراتيجيات التعلم النشط، المنصات التعليمية الإلكترونية، التعلم النشط، خدمات جوجل لتطوير بيئة العمل، وكذلك منهجية STIM للعلوم والرياضيات.