«التربية»: ضوابط لاستخدام هواتف الطوارئ في مدارس البنات

وضعت وزارة التربية والتعليم ضوابط دقيقة لكيفية استخدام الهواتف النقالة في المدارس والتي تم تعميم فكرتها في مدارس البنات؛ لبث رسائل نصية لأولياء أمور الطالبات في حالات السيول والتقلبات الجوية، فضلا عن تعريف الآباء والأمهات بأداء الطالبة العلمي والتربوي، وفي حالة الغياب أو حدوث ظرف طارئ للطالبة يتطلب حضور ولي الأمر إلى المدرسة.

ومن الضوابط التي أكدت عليها في عملية الاستخدام السماح باستقبال مقترحات الآباء والأمهات وملاحظاتهم وتمكين الطالبة من الاتصال بأسرتها عن طريق الرسائل النصية، فيما يتم منع استخدام الهاتف النقال لأي غرض يخرج عما يتعلق بالطالبة، على أن تتولى المرشدة الطلابية المسؤولية كاملة وصلاحية استخدام الهاتف وفي حالة عدم توافر مرشدة في المدرسة تسند المسؤولية للمساعدة التعليمية أو المديرة.

ونبهت الوزارة على ضرورة مراعاة استخدام الهاتف النقال المخصص لتنبيه أولياء أمور الطالبات وعدم الإسراف في استخدامة والاستعاضة عنه بالهاتف الثابت كدعم له سوى الحالات الضرورية والعاجلة، وتم تحديد مدة صلاحية الشريحة بعام دراسي واحد.

يشار إلى أن هذا المشروع تم إطلاقه بعد أن تكرر طلب بعض مديرات المدارس لإدارات التعليم بشحن هذه الشرائح وانتهاء أرصدتها خلال فترات قياسية.