«التربية» تفتح لمعلميها باب الترشّح للمستوى السادس

سعد الغشام-الحياة

فتحت وزارة التربية والتعليم الترشيح للمستوى السادس للمعلمين، بعد توقفه لأعوام عدة، إذ إن من شروطه الحصول على شهادة الماجستير من جامعة معترف بها.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم تعميماً (حصلت «الحياة» على نسخة منه) إلى الإدارات التعليمية في جميع المناطق والمحافظات، لفتح باب الترشيح للمستوى التعليمي السادس لشاغلي الوظائف التعليمية، إضافة إلى حصر المعلمين الحاصلين على مؤهلات عليا لتحسين مستوياتهم الوظيفية.

واشترطت «التربية» على الترشيح للمستوى السادس أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل الماجستير بموافقة الوزارة وعلمها، وشاغلاً لوظيفة في سلم الوظائف التعليمية، وتعبئة استمارة طلب ترشيح للمستوى السادس وإيداع نسخة من الرسالة في المكتبة المركزية في الوزارة وتعبئة بطاقة المفاضلة على الوظائف التعليمية.

وكان نائب وزير التربية والتعليم أصدر تعميماً لإدارة شؤون الموظفين في الوزارة بشأن المستوى السادس يقضي بتحسين مستويات المعلمين ممن حصلوا على شهادات عليا في الماجستير.

يذكر أن هناك 500 وظيفة شاغرة للمستوى السادس سيتنافس عليها جميع المتقدمين.

من جهة أخرى، تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض دورة مديري المدارس ووكلائها للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي المقبل في جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وأوضحت الإدارة أن الشروط والضوابط التي تحق الدخول في الترشيح، أن يكون على رأس العمل مديراً لمدرسة حكومية في المرحلة المخصص لها البرنامج، وأن يكون حاصلاً على شهادة جامعية، ويكون المرشح إن كان وكيلاً على رأس العمل في الوكالة لمدة خمسة أعوام للمرحلة المتوسطة، وثلاث سنوات للمرحلة الثانوية، ولا يكون المرشح قد سبق له الحصول على مؤهل عالٍ في نفس المجال (إدارة تربوية، أو حضور نفس البرنامج، أو أي برنامج مماثل له).

وأضاف أن الشروط تضمنت ألا يكون المرشح طرفاً في قضية دائرة الآن، وتكون عهدة المدرسة باسمه إذا كان مديراً، إذ إن الأولوية في الترشيح لمديري المدارس، وعلى المرشح أن يتعهد خطيّاً بعدم المطالبة بتعديل مقر ترشيحه بعد صدور قرار الترشيح، ويعمل في الإدارة المدرسية مديراً مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام بعد حصوله على البرنامج في أي مكان يوجه له، وعدم مطالبة الوزارة بأي رسوم مالية تفرضها جهات التدريب.

ودعت الإدارة المرشحين تعبئة استمارة المفاضلة المعدة لذلك، والتعهدات والاستمارات اللازمة، وإرسالها إلى مكتب التربية والتعليم الذي تتبع له المدرسة في موعد أقصاه 12-6-1432هـ.