أنت تستخدم متصفح قديم من Internet Explorer، ننصح بتحميل النسخة الأخيرة الآن وهذا بالضغط هنا. أو يمكنك تجربة المتصفح الرائع GoogleChrome بالضغط هنا للتحميل.

التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

حساب جديد | لم اتذكر كلمة المرور
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. تسعدنا زيارتك ويشرفنا انضمامكم لأسرة منتديات معلمي ومعلمات المملكة بتعبئة النموذج التالي والذي لن يأخذ من وقتك اكثر من دقيقة .

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي


الجنس :
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

المكتبة الشاملة لتحاضير وعروض المرحلة الابتدائية

العودة   منتديات معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية > المنتديات التعليمية المساندة > منتدى التربية الفنية


فن الزخرفة


فن الزخرفة...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إطار مرصوص الزخرفة . سنا القمر نــمــاذج ورقـيـة للـطبـاعة . 3 28-05-2014 09:15 AM
بحث في :تدريس وحدة في مجال الزخرفة باستخدام طريقتي التعلم الخدمي والبيان العملي asd1422 منتدى التربية الفنية 6 25-04-2014 08:12 AM
الوحدة 4 - الدرس 5 - الزخرفة بالتبادل - ص1 - ف2 خلصت الاسماء منتدى التربية البدنية 3 22-01-2014 10:38 PM
نموذج لدرس الزخرفة بالتكرار زخرفة خطية معلمة تربوية منتدى التربية الفنية 15 25-11-2011 10:26 PM
الزخرفة ..بالديكور معلم التربية الفنية منتدى التربية الفنية 2 15-03-2009 03:19 PM

فن الزخرفة

بســــــ الله الرحمــــــــــــــن الرحيـــــــــــــم ــــــم اخواني معلمي التربية الفنية في منتدانا العزيز احببت في هذاااااا الموضوع جمـــع كـــل مــا يـهـــم \\

Like Tree8اعجبتهم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 02-11-2007, 05:21 PM   #1
مراقب عام ونائب رئيس لجنة تطوير المنتدى
 
الصورة الرمزية معلم التربية الفنية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في البيت والمنتدى
المشاركات: 7,675
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 341
معلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the rough


بســــــ الله الرحمــــــــــــــن الرحيـــــــــــــم ــــــم


اخواني معلمي التربية الفنية في منتدانا العزيز







احببت في هذاااااا الموضوع جمـــع كـــل مــا يـهـــم \\ الزخرفة \\


من صور واضافات كتابية ودروس



والموضوع للجميع وشكرا



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــ

ـــــ



فن الزخرفة

إتجه الفنان المسلم إلى عوالم جديدة بعيدة عن رسم الاشخاص ، وبعيدة ايضا عن محاكاة الطبيعية
وهنا عبقريته وتجلي ابداعه ، وعمل خياله ، فأوجد تلك المجالات الجديدة ، بعد ان اعمل فيها حسة
المرهف وذوقه الاصيل .

إن الزخرفة واحدة من الوسائل المهمة التي تصنع الجمال ، وهذا مايوضح لنا السر في تبوئها مكان
الصدارة بين الفنون الأسلامية الاخرى ، فهي العمل الخالص الذي لا يقصد به الا صنع الجمال ، وهنا
يلتقي شكل العمل الفني بمضمونه ليكونا وحدة متماسكة لصنع الجمال ظاهرا وباطنا ،الامر الذي لانكاد
نجده في اي نوع آخر من الفنون.

وقد عرف المسلمون بهذا الفن من بين الفنون جميعها ، حتى قيل ا ن الفن الاسلامي فن زخرفي .
ذلك انه لايكاد يخلوا اثر اسلامي من زخرفة او نقش - مهما كان شكله - بدءا من الخاتم الذي
تحلى به اليد ...وانتهاء بالبناء الضخم الواسع الذي يجمع الآلاف من الناس .

وانما اتجه الفنان المسلم الى هذا الفن لانه وجد فيه بغيته من حيث البعد عن دائرة الحظر في
المنهج الاسلامي . فهو بعيد عن التشخيص بطبيعته ، واستطاع الفنان المسلم بخياله الخصب
ان يحقق الامر الاخر وهو البعد عن محاكاة الطبيعة ، وبهذا كان هذا الفن ملائما للمواصفات
التي يحددها المنهج الاسلامي .

وتعد العناصر "النباتية" وكذا العناصر "الهندسية" مقومات اساسية في بناء هذا الفن
تتعاون مع بعضها تارة ، وتنفرد كل منهما على حدة تارة اخرى . وعلى هذا ؛ فهناك نوعان من الزخرفة :

** الزخرفة النباتية **
** الزخرفة الهندسية **

\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\= \=\=\=\


الزخرفة النباتية

تقوم الزخرفة النباتية او ما يسمى "فن التوريق" على زخارف مشكلة من اوراق النبات
المختلفة من الزهور المنوعة ، وقد ابزرت باساليب متعددة من افراد ومزاوجة وتقابل وتعانق ..
وفي كثير من الاحيان تكون الوحدة في هذه الزخرفة مؤلفة من مجموعة من العناصر النباتية
متداخلة ومتشابكة ..متناظرة ..تتكرر بصورة منتظمة .

وقد تأمل الفنان المسلم ونظر في الطبيعة ..فنتعلم واعتبر ، ولكنه باعمال خياله استطاع
ان يبتعد بفنه عن تقليدها ، فجاءت هذه التوريقات عملا هندسيا مؤسلبا ، أميت فيه العنصر
الحي وساد فيه مبدا التجريد .

وقد انتشر استعمال هذه الزخارف في مجالات المختلفة ، في تزيين الجدران والقباب ، وفي التحف
المختلفة نحاسية وزجاجية وخزفية وفي تزيين صفحات الكتب ..وتجليدها ..

"وقد تكون -هذه الزخرفة - ثنائية الاتجاه ، كما هو الغالب في الزخرفة التي نراها عل الحيطان
والابواب والسقوف والسجاد والاثاث ، وكذلك في صفحات الكتب واغلفتها ، وقد تكون ثلاثية
الاتجاه كما ترى في الاعمدة او العقود ، وفي المقرنصات في اعالي البوابات او جدران القباب ".

وقد عرفت زخارف التوريق في فنون ماقبل الاسلام باشكال مختلفة ، ولكنها - بشهاده غير المسلمين
من دارسي الفنون ومؤريخيها - قد اتخذت بعد انتشارها بين فنون المسلمين سمتا اخر ،
أساسه التنويع والتتابع ، والتحوير ، خلال انتشار الدعوة الاسلامية .

ان الفنان المسلم لم يبتكر وحدات زخرفية جديدة ، بل استعمل ماوجده بين يديه من وحدات
في الفنون السابقة على الاسلام ، إلا أنه رتب هذه الوحدات ترتيبا غير مسبوق ، ولاءم بينها
بطريقة مبتكرة ونسق بين اجزائها تنسيقا جعلها تبدو كانها شيء جديد اخترع لأول مرة ، وماهي
في حقيقتها كذلك . لقد جمع الفنان المسلم هذه الوحدات الموروثة معا ، ثم صهرها في
بوتقته ومزجها بفلسفة وسلط عليها اشعة عبقريته وخيالة ، فخرجت من بين يديه شيئا
جديدا مميزا . وبذلك استحقت شرف الانبهاء وحملت اسم الاسلام بعد ان غذيت بلبانه وشبت في مجتمعه .


الزخرفة 1924.imgcache


نموذج لزخرفة النباتية والفرق بينها وبين الزخرفة الهندسية




tk hg.ovtm




اعجبني
معلم التربية الفنية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2007, 05:30 PM   #2
مراقب عام ونائب رئيس لجنة تطوير المنتدى
 
الصورة الرمزية معلم التربية الفنية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في البيت والمنتدى
المشاركات: 7,675
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 341
معلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the rough

\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\=\= \=\=\=\


الزخرفة الهندسية



برع المسلمون في استعمال الخطوط الهندسية ، وصياغتها في اشكال فنية رائعة ، فظهرت المضلعات المختلفة ، والاشكال النجمية ، والداوئر المتداخلة ..
وقد زينت هذه الزخرفة المباني ، كما وشحت التحف الخشبية والنحاسية ودخلت في صناعة الابواب وزخرفة السقوف .
ولئن كانت هذه الزخارف دليلا على موهبة فنية عظيمة فهي أيضا دليل على علم متقدم بالهندسنة العملية .
والزخرفة الهندسية ذات أهمية خاصة في الفن الأسلامي ،ولعل أهميتها تلك نتيجة لما أشرنا اليه في الزخرفة النباتية ، من حيث مطابقتها للمواصفات التي يقبلها المنهج الأسلامي.
وهذا مايفسر لنا ذلك الأثر الكبير الذي تفرضه على كل الفن الأسلامي أذ أصبح الأسلوب الهندسي واحدا من الأساليب التي طبعت الزخرفة النباتية نفسها بأسلوبها فكثيرا ما جاءت هذه الزخرفة بأخراج هندسي عجيب بل أن الكتابة نفسها - وهي الفن الأسلامي الاّخر - كثيرا ماتفنن في أخراجها الفنان المسلم فجاءت في قوالب هندسية متنوعة الأشكال .
لقد أستطاعت الهندسة أن تفرض سيادتها - في الفن الأسلامي - وذلك بغلبتها على شبق الأشكال كما يقول "جارودي".

ولا يفوتنا هنا أن نذكر ماكان للفرجار من دور في تقدم هذه الزخرفة وسيادتها ، فقد كان للدائرة دور كبير في هذا العطاء غير المحدود من الأشكال يؤكد هذا ويوسع مساحته ملء بعض المساحات وترك غيرها فارغة.

وقد استطاع المسلمون أستخراج أشكال هندسية متنوعه من الدائرة ، منها المسدس والمثمن والمعشر .. وبالتالي المثلث والمربع والمخمس ، ومن تداخل هذه الأشكال مع بعضها وملء بعض المساحات وترك بعضها فارغا نحصل على مالا حصر له من تلك الزخرفات البديعة التي تستوقف العين لتنقل بها رويدا رويدا من الجزء الى الكل ومن كل جزئي الى كل أكبر..

ولقد كان "هنري فوسيون" دقيق التعبير عميق الملاحظة حينما قال:


ماأخال شيئا يمكنه ان يجرد الحياة من ثوبها الظاهر وينقلنا الى مضمونها الدفين مثل التشكيلات الهندسية للزخارف الأسلامية ، فليست هذه التشكيلات سوى ثمرة لتفكير قائم على حساب الدقيق قد يتحول الى نوع من الرسوم البيانة لأفكار فلسفية ومعان روحية ، غير أنه ينبغي الا يفوتنا أنه خلال هذا الأطار التجريدي تنطلق حياة متدفقة عبر الخطوط فتؤلف بينها تكوينات تتكاثر وتتزايد ، متفرقة مرة ومجتمعه مرات وكأن هناك روحا هائمة هي التي يصلح لأكثر من تأويل يتوقف على مايصوب عليه المرء نظره ويتأمله منها وجميعها تخفى وتكشف في انواحد عن سر ماتتضمنه من امكانات وطاقات بلا حدود".




الشكل الثماني والنجمة الثمانية والتكوينات المنبثقة عنها



الشكل السداسي والنجمة السداسية والتكوينات المنبثقة عنها



اعجبني
معلم التربية الفنية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2007, 05:35 PM   #3
مراقب عام ونائب رئيس لجنة تطوير المنتدى
 
الصورة الرمزية معلم التربية الفنية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في البيت والمنتدى
المشاركات: 7,675
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 341
معلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the rough

نموذج لزخرفة النباتية والفرق بينها وبين الزخرفة الهندسية




اعجبني
معلم التربية الفنية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2007, 05:57 PM   #4
مراقب عام ونائب رئيس لجنة تطوير المنتدى
 
الصورة الرمزية معلم التربية الفنية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في البيت والمنتدى
المشاركات: 7,675
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 341
معلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the rough

درس الزخرفة بالحرووووووووووف..
لاصحاب برنامج الفوتوشوب






اعجبني
معلم التربية الفنية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2007, 09:14 PM   #5
اداري
 
الصورة الرمزية fnan
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 129
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 50
fnan will become famous soon enough

أكثر من رائع أخي معلم تربية فنية والى الأمام



اعجبني
fnan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2007, 11:25 PM   #6
مراقب عام ونائب رئيس لجنة تطوير المنتدى
 
الصورة الرمزية معلم التربية الفنية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في البيت والمنتدى
المشاركات: 7,675
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 341
معلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the rough

الزخرفة العربية الإسلامية

للزخرفة العربية الإسلامية مزاياها وأشكالها الخاصة التي تميزها عن سواها من زخرفة غربية أو آسيوية أو أفريقية . ولا غروَ وان هذه الزخرفة المستمدة من تراث شرقي – عربي قديم غلب عليها منذ مجيء الإسلام الطابع الديني وما زال حتى يومنا . وهذا الطابع لا يخضع لمنظومة موحدة، خصوصاً وانه تطبَع بالأشكال والألوان والمواد المستعملة التي كانت سائدة في العالم الذي دخله الإسلام . وهذا العالم كبير يمتد من الصين حتى الأطلسي .
ترتكز الزخرفة الإسلامية على اسس عميقة الجذور تنبع من الدين والتقاليد المتوارثة . وقد هدف البناءون والفنانون المسلمون والعرب في أعمالهم إلى إبراز خصوصية هذه التقاليد التي غلب عليها الإسلام منذ أن جاء . من هنا نرى العلاقة الحميمة بين الإسلام وفن العمارة والزخرفة وبناء المدن رغم الاختلافات السطحية أو المناطقية التي نشاهدها . فهي بمجملها تعكس روحية الدين والخطوط الكبرى التي رسمها لحياة المسلم إجمالا والعربي تحديداً .
وكلها تعتمد ما اسماه بعض مؤرخي الفن الإسلامي السكينة والراحة الروحية والجسدية والتأمل والبساطة . ومن هنا نرى كم اعتمد فن الزخرفة الإسلامي على الألوان والضوء ووسع المساحات .
أما عناصر الزخرفة العربية الإسلامية فيمكن اختصارها بستة عناصر هي الخط العربي ، الهندسة ، الرسوم الطبيعية ، الحيوانات ، الضوء والماء . وكلها عناصر جالبة للراحة والسكينة والهدوء اكثر من كونها تعتمد على العظمة الفردية كتصوير الأشخاص البارزين أو العظمة المعمارية حيث ترتفع القصور الشامخة ودور العبادة الضخمة المزينة بكل أنواع الرسوم والتماثيل ، والمدافن المرتفعة المقامة تخليداً للقابعين في الأرض تحتها . وقد كتب في هذا المجال المعماري البريطاني أون جونز في القرن التاسع عشر أن المبدأ الأساس في فن العمارة هو زخرفة المبنى لا بناء الزخرفة . وهذا ما اعتمده البناءون العرب والمسلمون. فنحن ، يضيف جونز ، لا نجد إطلاقا زخرفة فاقدة الهدف أو زائدة أو غير ضرورية في الفن الزخرفي الإسلامي . إنها زخرفة طبيعية وواقعية .
ابرز عناصر الزخرفة العربية الإسلامية هو الخط العربي . فكل كلمة عربية ملفوظة أو مكتوبة منذ أن نزل القرآن أصبحت كلمة الله ، وبالتالي اعتمدها الفنانون في أعمالهم الزخرفية أو التجميلية . فما من بناء أو صرح إسلامي يغيب عنه الخط العربي . فلا بد من آيات تكتب على المدخل وفي القاعات والغرف إن على حجارة البناء أو الخشب المستعمل أو في الرسوم. وغالباً ما تضاف إلى الآيات أسماء أصحاب البناء وتاريخ الإنشاء والذين صمموا أو نفذوا العمل . وقد يُكتفى أحيانا بذكر اسم الله مكتوباً ومكرراً أو اسم النبي مكتوباً ومكرراً .
العنصر الثاني هو الفن الهندسي الذي أدخل عليه المهندسون المعماريون العرب والمسلمون نماذج لم تكن معروفة أو معتمدة قبلاً . وهذا النماذج والأنماط تُظهر حب العربي أو المسلم إلى التناسق الهندسي والتكرار واستنباط أنماط جديدة أو استحضار الماضي البعيد السابق للإسلام. وليس من شك أن الفنان العربي عرف كيف يمازج بين المساحات والأجزاء وبين الجمال الهندسي والضوء واللون ، أن في العمارة نفسها أو في الفرش الذي اعتمده .
أما العنصر الثالث ، أي الرسوم الطبيعية ، فالفنانون العرب والمسلمون اعتمدوا إلى حد كبير في أعمالهم الزخرفية على الرسوم المنقولة من الطبيعة بدقة وإتقان بارزين . فقد رسموا النباتات والأزهار على الجدران والأقمشة وأشياء أخرى عديدة . وقد برز هذا العنصر في ما سمي عالمياً بالأرابسك أو الزخرفة النباتية الهندسية التي تُظهر النباتات من أشجار وجنبات وأعشاب على طبيعتها من دون إضافات أو تبديل . فنحن نرى شجرة نامية تتشعب أتغصانها وتبرز أوراقها بألوانها الطبيعية وتتفتح أزهارها التي لا تذبل .
لم يشجع الإسلام الفنان العربي والمسلم على رسم الإنسان أو الحيوان . لذلك لا نرى إلا القليل من رسوم يبدو فيها حيوان أو إنسان . فهذان المخلوقان المتحركان هما ، في ضمير المسلم ومعتقده ، من خلق الله وبالتالي يستحب تجنب إعادة خلقهما في الرسوم والأعمال الزخرفية .
أما الضوء فهو بالنسبة للمسلم عامة وللعربي بنوع خاص رمز الوحدة الإلهية ، فضلاً عن أن الطبيعة التي يعيش العربي في كنفها تمتلىء نوراً وضوأً اكثر من أي طبيعة أخرى . من هنا كان الضوء عاملاً مهماً في الزخرفة المعمارية الإسلامية ، أن في شكل البناء وما يتخلله من فسحات كبيرة وفناءات ، وان في الداخل حيث غلبت الألوان الفاتحة أو الزاهية في طلاء الجدران وفي الفرش من مقاعد وسجاد ومتكأات .
يغلب الحر على اكثر البلدان العربية والإسلامية . من هنا ركَز المعماريون وفنانو الزخرفة كثيراً على أن تشمل الماء ، بركاً داخلية أو صوراً جدرانية للجداول والأنهار ، المباني التي صمموها قديماً وحديثاً . فكانوا بذلك يتجاوبون مع تعطش العربي للماء . فإذا هو فقدها فعلاً بسبب شحتها فلا بأس أن يمتع النظر بزخرفة تجلب إليه هذه المسرة .




اعجبني
معلم التربية الفنية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2007, 11:54 AM   #7
مراقب عام ونائب رئيس لجنة تطوير المنتدى
 
الصورة الرمزية معلم التربية الفنية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في البيت والمنتدى
المشاركات: 7,675
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 341
معلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the rough



نتيجه لتوسع الرقعه الجغرافيه للاسلام فقد ازدادت الحاجه الي نسخ القرآن لارسالها الي شعوب الامصار الجديده التي فتحها المسلمون غير ان الخط العربي ظل يراوح مكانه و لم يطرا عليه اي تطور الابعد ان انتقلت عاصمه الخلافه الي الكوفه في زمن الامام علي حيث اهتم الامام (ع) بتطوير الخط و وصاياه لا تزال يعتزبها الخطاطون الي يومنا هذا.
يقف في الخط في المرتبه الاولي من فنوننا الاسلاميه التي سخرت لخدمه الدين الحنيف، فابدع فيه المسلمون و طوروه ايما ابداع و تطوير، ‌فغدوا يتنافسون في ابتكار زخاف انواع الخطوط و الابداع فيها.


لقد اهتم الرسول الاعظم بمساله القراءه و الكتابه، فاولاهما اهتماما متزايدا لنشرها بين المسلمين الاوائل، اذ كان عدد الذين كانوا يجيدون القراءه و الكتابه لم يتجاوز السبعه عشر رجلا،‌ منهم الامام علي،‌ عمر بن الخطاب، و عثمان بن عفان، اما النساء اللواتي كن يكتبن فاقل عددا من الرجال منهن الشفاء بنت عبدالله العدويه و عائشه بنت سعد.
ان من اسباب اهتمام الرسول (ص) بالخط العربي، انه سيمثل الخط المشترك لكل المسلمين و لتدوين الآيات القرآنيه في المصحف حفاظا عليها من الضياع او النسيان.
و نتيجه لتوسع الرقعه الجغرافيه للاسلام فقد ازدادت الحاجه الي نسخ القرآن لارسالها الي شعوب الامصار الجديده التي فتحها المسلمون،‌ غير ان الخط العربي ظل يراوح في مكانه و لم يطرا عليه اي تطور الا بعد ان انتقلت عاصمه الخلافه الي الكوفه في زمن الامام علي (ع) حيث اهتم الامام علي بتطوير الخط، و وصاياه لا تزال يعتز بها الخطاطون الي يومنا هذا.

لذلك يتفق المهتمون بالحرف العربي الامام عليا كان الرائد الاول للخط العربي فمن وصاياه عليه السلام (اطل جلفه قلمك و اسمنها،‌ و حرف القطعه و ايمنها و ادق القلم فانه ابقي للقرطاس، و اوجز للحرف و اكتب).
و بعد انتقال مركز الخلافه من الكوفه الي الشام ابان حكم معاويه بن ابي سفيان اتسعت رقعه الدوله الاسلاميه كثيرا و امتدت الي جبال البرنيز في شمال اسبانيا و شاطيء المحيط الاطلسي غربا و الي حدود الصين شرقا.
تميز هذا العصر و ما تبعه بتقدم الفنون المعماريه كما مال الخلفاء و الامراء الي الخط و النحت و التصوير و الزخرفه و كان طبيعيا ان يستعين هؤلاء الخلفاء بفناني و صناع البلدان المفتوحه و ممن تتلمذ عليهم من العرب انفهسم.



المسجد الأموي الكبير


ان المتتبع لاطوار تلك الحقبه يلاحظ ان الفن آنذاك كان مزيجا من الفنون البيزنطيه ـ السوريه و القبطيه من جهه و فنون الايرانيين و العراقيين من جهه اخري.
و الذي جعل من الخط العربي ان يكون احد اشكال العباده، هي الروايات الكثيره المتوافره لدي المسلمين عامه، فقد روي عن الامام علي (ع) قوله (الخط الحسن يزيد الحق وضوحا).
كما روي القلقسندي (من كتب بسم الله الرحمن الرحيم،‌ فاحسنه احسن الله اليه). هذا بالاضافه الي ما ذكره الله في كتابه الحكيم عن القلم.


الخط و الزخرفه في العصر الاموي و العباسي
اعتني الامويون بالكتابه لادراكهم مكانتها في الترويج لخلافتهم، فقد اشتهر في وقتهم الخطاط ـ قطبه المحرر ـ و هو الذي بدا بتحويل الخط الكوفي،‌ و اوجد خط الطومار و قيل انه او جد خط الجليل و الثلث و الثلثين، و يعتبر ايضا كاتب المصاحف الاول للامويين و هناك خطاطون آخرون لم ينالوا شهره امثال الخطاط (سعد) الذي كتب سوره (الشمس و ضحاها) بالذهب علي قبه مسجد النبي في المدينه و الخطاط (مالك بن دينار الفارسي).


اما هندسه الحروف العربيه و تجويدها في الفتره الاولي من العصر العباسي فهي تنسب الي رجلين من اهل الشام (الضحاك بن عجلان) و (اسحق بن حماد).
و في هذه العهد تعددت الاقلام العربيه حتي بلغت 12 قلما هي:
1) قلم الجليل 2) قلم السجلات 3) قلم الديباج 4) قلم الطومار الكبير 5)‌ قلم الثلثين 6) قلم الزنبور
7) قلم المفتح 8) قلم الحرم 9) قلم المؤامرات 10) قلم العهود 11) قلم القصص 12)‌ قلم الخرخاج. و يظل الوزير (ابو علي محمد بن حقله)‌ و اخوه ابو عبد الله الحسن بن مقله. خير من اجاد في الخط و تحريره، حيث يعتبر ابن مقله مهندس الحرف و عنه انتشر الخط في مشارق الارض و مغاربها فهو الذي ابتكر القوانين و القواعد لكل حرف من حروف الخط العربي، و هو الذي اطلق علي قلم النسخ اسم (البديع) و اجاد خطا عرف بـ(الدرج).
اما الزخرفه في زمن الامويين و العباسيين فكان للساسانيين و البيزنطينيين الاثر في تطويرها و نشاه الفن الاسلامي.



اعجبني
معلم التربية الفنية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2007, 11:57 AM   #8
مراقب عام ونائب رئيس لجنة تطوير المنتدى
 
الصورة الرمزية معلم التربية الفنية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في البيت والمنتدى
المشاركات: 7,675
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 341
معلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the roughمعلم التربية الفنية is a jewel in the rough

بدا المسلمون يتحركون ببطء للحصول علي تلك العناصر الزخرفيه التي اختاروها من تراث الامم القديمه، و بسبب من الابتعاد الزمني الكبير ازداد ابتعاد المسلمين عن تلك المصادر. الفنان المسلم لم يبتكر وحدات زخرفيه جديده بل استغل ما وجد بين يديه من وحدات من الفنون السابقه علي الاسلام،* الا انه رتب هذه الوحدات ترتيبا غير مسبوق ولاءهم بينها بطريقه مبتكره، و نسق بين اجزائها تنسيقا جعلها تبدو وكانها اختراع جديد و هي في حقيقتها كذلك، فجمع الوحدات القديمه و صهرها في بوتقته، و سلط عليها اشعه عبقريته فخرجت من بين يديه شيئا جديدا .. انه لم يبتكر في باديء الامر وحدات و لوحات نباتيه او حيوانيه،* بل رسم الازهار و الاشجار و الاوراق، *و قد تالقت تلك الزخرفه في قتصر الخضراء و في الجامع الاموي بدمشق في مستهل الحكم الاموي.

اما العمائر و من بينها قبه الصخره فقد شيدت بزخارف الفسيفساء التي تزين الكثير من جدرانها. و قوام هذه الزخارف الاشجار المختلفه و الفاكهه المتنوعه و الاواني التي تخرج منها الفروع النباتيه و رسوم الاهله و النجوم.
كما انشيء في زمن الامويين قصر المشني و لعل اهم اجزاء هذا القصر هو الواجهه الرئيسيه لما تحفل به من زخارف رائعه من الحجر الجيري الغائر، و يمكن تقسيم زخارف واجهه القصر الي قسمين: الاول و يشمل المثلثات التي توجد علي يسار المدخل، و فيها تظهر زخارف من اشكال الحيونات و الطيور و الاشكال الآدميه، صيغت وسط تفريعات من سيقان العنب، و اشتقت اشكالها من الفن المسيحي السوري. اما القسم الثاني فيشمل المثلثات التي توجد علي يمين المدخل، و لا يظهر من زخارف هذه المجموعه اثر لاشكال الكائنات الحيه، كما ان تفريعات سيقان العنب صيغت بطريقه جديده، مستنده علي الاساليب القديمه في بلاد الشرق. و يلاحظ تجنب نحات المجموعه الاخيره، الابقاء علي المسطحات الحجريه الكبيره، امعانا في ايضاح التاثر الزخرفي عن طريق الضوء و الظل، بحيث تبدو المنحوتات وكانها مفرعه.
و ظلت الاساليب الاوليه مستمره حتي الحقبه الاولي من العصر العباسي، و هذا ما يلاحظ علي قصور و بيوتات العباسيين، اذ وجدت في المساكن الخاصه نقوش بارزه من الجص كانت اسفل الجدران المصنوعه من الطين، و كذلك اطر الابواب و احيانا الاخاريز،* و السقوف كانت من الخشب المحفور و المدهون.



روعه الزخرفه تظهر في بغداد التي بناها المنصور، فقد جمع هذا الخليفه العباسي مهره رجال الفن و الصناعه من سوريا و ايران و الموصل و الكوفه و واسط و البصره، و قد اتبع هذا التقليد في بناء مدينه سامراء ايضا، و يعتبر العصر العباسي من اروع العصور في مجال الزخرفه بسبب كثره الاتجاهات الفنيه التي سادته خاصه في زمن الخليفه المعتصم الذي بني مدينه سامراء، فقد تميزت في سامراء ثلاث مراحل مرت فيها الزخارف الجصيه.
يتضح من المجموعتين الثانيه و الثالثه ان الزخارف حفرت علي الجدران نفسها، او علي حشوات جصيه منفصله ثبتت بعد ذلك علي الجدران، اما في المجموعه الاولي فقد صبت الزخارف في قوالب. و يمكن اعتبار اسلوب المجموعه الثالثه اقدم هذه الاساليب جمعيا. و تتكون زخارفها من تفريعات العنب و كيزان الصنوبر و المراوح النخليه و اشكال الزهريات داخل تقسيمات هندسيه و زخارف سداسيه الفصوص. و الفنانون ابتكروا اشكالا جديده ذات مظهر زخرفي رائع.
و من الخصائص المميزه للزخرفه في العصر العباسي اختلاف عمق الحفر الذي نري فيه امثلته في منبر خشبي هام بمسجد القيروان،* و في حشوه خشبيه.

الزخرفه من خلال الحرف
عرفت بعض الحضارات السالفه الزخارف، غير ان الفنان المسلم من خلال استعماله للآيات القرآنيه كوسيله تعليميه و عباديه، زين بها المساجد كونها محطه ارتياد المسلم ثلاث مرات يوميا علي الاقل،* و من جانب آخر تزين المساجد بآيات القرآن حفاظا لها من النسيان و تعويد عيون المسلمين علي النظر اليها و قراءتها باستمرار.
فقد ادرك الفنان المسلم ان الخط العربي يتصف بالخصائص التي تجعل منه عنصرا زخرفيا طبيعيا، يحقق الاهداف الفنيه، و كثيرا ما استعمل الخط استعمالا زخرفيا بحتا دون الاهتمام بالمضمون المكتوب و استعلمت اشرطه الكتابه علي التحف المختلفه، و علي العمائر تحت السقف لربط المستويات الراسيه بالمستويات الافقيه او بالقبه.
الفنانون المصريون في العصر الفاطمي استعملوا الخط التزييني و اعتبروا الخط الكوفي عنصرا زخرفيا. و قد ظهر ذلك علي الرخام و الخشب و علي السقوف. و الكتابه الكوفيه غنيه الاشكال. و ظل هذا الفن مستعملا في المنشآت المعماريه و علي المسكوكات النقديه، حتي القرن الثاني عشر حيث ظهر الخط اللين ليحل محله في الزخرفه. و عالج المزخرف هذه التفريعات بتغطيه الفراغ بعناصر نباتيه. كما ابتكر الخطاطون كتابه العبارات بالخط الكوفي المربع او الكوفي المتداخل لتبدو علي شكل حيوان او طائر.
و المعروف ان للخطاطين المنزله الاولي بين الفنانين، فالخطاط هو الذي يحدد الفراغات التي يملاها الرسام بالصور التوضيحيه لتزيين الكتاب.
ظلت الزخرفه الكتابيه وحده محافظه علي شكلها القديم في مختلف البلدان، كاستعمال الحروف الكوفيه الطيعه المائله في نقوش الابنيه و مشاهد القبور.
و بقي الخط الكوفي مفصلا في الكتابه الزخرفيه مع تحرير الجمود الهيراطيقي الذي ساد العصر الاموي.
و للزخرفه المقصود بها التحليه اثر كبير و ملحوظ في صناعه الخزف في سمرقند.

الاهتمام بكتابه المصاحف و زخرفتها
من اجل الحفاظ علي آيات القرآن الكريم من الضياع و النسيان اعتني المسلمون بكتابه القرآن بانواع الخطوط المختلفه، فكتبوه علي صفائح من الذهب و الفضه و علي صفائح من العاج و طرزوا آياته بالذهب و الفضه علي الحرير و الديباج، و زينوا بها محافلهم و منازلهم، و نقشوها علي الجدران في المساجد و المكاتب و المجالس العامه.
رسموا بكل الخطوط علي كل اصناف الجلود و الاوراق بالادراج و الكراريس و الرقاع باصناف المداد و الوانه و ملؤوا بين جمل الكلام بالذهب.



و طبيعي ان تكون كتابه المصحف او الميادين التي عمل فيها لا خطاطون و المذهبون، و قد كانت العنايه الفائقه بالخط سببا في تطويره علي يد خطاطين تفننوا في تجميل حروفه و تقويسها و مدها، و زخرفه رؤوسها و ذيلوها بالاوراق و الازها ر و السيقان، حتي انفرد الفن الاسلامي من بين الفنون اجمع بالخط الزخرفي الذي استعمل في اوسع نطاق.
و لم يقتصر التفنن علي تجميل المصاحف و زخرفتها بل حفظ المسلمون في كتبهم تاريخا مجيدا لصناعه التصوير الملونه. و من اقدم الكتب التي زوقها المسلمون من غير القرآن هي الكتب الادبيه و في مقدمتها كتاب كليله و دمنه لابن المقفع .. و كتاب مقامات الحريري .. و كتاب الاغاني لابي الفرج الاصفهاني.



اعجبني
معلم التربية الفنية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

فن الزخرفة



منتديات معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية

  اضغط هنا للأشتراك في قروب المنتدى ليصلك جديد منتديات معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية 

Add to Google Reader or Homepage

الساعة الآن 04:08 AM.

VillaARTS vBulletin skin created by VillaARTS.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2


فن الزخرفة