أنت تستخدم متصفح قديم من Internet Explorer، ننصح بتحميل النسخة الأخيرة الآن وهذا بالضغط هنا. أو يمكنك تجربة المتصفح الرائع GoogleChrome بالضغط هنا للتحميل.

التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

حساب جديد | لم اتذكر كلمة المرور
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. تسعدنا زيارتك ويشرفنا انضمامكم لأسرة منتديات معلمي ومعلمات المملكة بتعبئة النموذج التالي والذي لن يأخذ من وقتك اكثر من دقيقة .

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي


الجنس :
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

المكتبة الشاملة لتحاضير وعروض وتوزيعات المرحلة المتوسطة    المكتبة الشاملة لتحاضير وعروض وتوزيعات المرحلة الابتدائية

العودة   منتديات معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية > المنتديات التعليمية المساندة > منتدى التربية الفنية

بحث عن ؛ مدى مناسبة المباني المدرسية في تدريس التربية الفنية


بحث عن ؛ مدى مناسبة المباني المدرسية في تدريس التربية الفنية...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا لايتم تدريس التربية الفنية بالمرحلة الثانوية ؟ بوعرب منتدى التربية الفنية 18 05-01-2013 09:03 PM
التربية» توقف مشاريع المباني المدرسية لأقل من 50 طالباً ابو فواد منتدى حقوق المعلم والمعلمة 6 03-11-2012 12:20 PM
أهمية تدريس التربية الفنية لدى المعاقين عقلياً كلود الملتقى العام لمعلمي التربية الخاصة 0 17-12-2011 03:25 PM
رسالة الى ادارة المباني المدرسية بوزارة التربية والتعليم(بنين) الهيثم منتدى حقوق المعلم والمعلمة 3 04-10-2009 11:23 AM
وسط مطالبات بضرورة تنمية مواهب الطلاب الفنية لماذا تمنع وزارة التربية تدريس (الفنية) ظافرآل فراج منتدى التربية الفنية 2 18-04-2009 01:45 PM

بحث عن ؛ مدى مناسبة المباني المدرسية في تدريس التربية الفنية

مدى مناسبة المباني المدرسية في تدريس التربية الفنية اعداد أ.د عبدالله بن ظافر الشهري *1 أ.حمد بن عبدالمحسن العجيمي *2 1434هـ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 02-01-2013, 02:27 AM   #1
تربوي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 20
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 57
asd1422 will become famous soon enough





اعداد


أ.د عبدالله بن ظافر الشهري *1


أ.حمد بن عبدالمحسن العجيمي *2


1434هـ


المقدمة
إن للمباني المدرسية أهمية وذلك باعتبارها ممتلكات عامة أنجزتها الدولة في خططها التنموية فيجب المحافظة على مظهرها وجوهرها باعتبارها البيئة التربوية التي يدرج إليها الطالب بعد مسكنه ويستكمل فيها تربيته وتوجيه سلوكه وإدراكه لمعاني الخير والجمال التي تنمي لدية مشاعر الانتماء، وتقوي ارتباطه بتلك المنجزات ، وتدفعه للمحافظة عليها والمساهمة الفعالة في إظهارها بمظهر متألق. والجدير بالذكر أن مسؤولية المحافظة على المرافق التعليمية والحرص على سلامتها ووقايتها من العبث والتلف يقع في المقام الأول على مدير المدرسة .
وقد أعطت الوزارة لمديري المدارس صلاحيات مالية وإدارية للصرف على صيانتها ونظافتها وإظهارها بالمظهر المشرف الذي يحبب الطالب فيها ويساعده على التحصيل ، ثم تمتد تلك المسؤولية لتشمل المعلم والطالب وولي الأمر وبعد ذلك يأتي دور الأجهزة الفنية المختصة بمهام الصيانة الوقائية والإصلاحية.
ولا شك ان للمراسم أهمية كبرى وارتباط وثيق بمجال التربية الفنية حيث أنها المادة المعنية بالتربية من خلال الفن، والمرسم هو المكان المهيأ والمخصص لممارسة مختلف مجالات المادة التشكيلية وإثراء الرؤية البصرية للطلاب.
مشكلة البحث :
تناولت عدد من الدراسات المبنى المدرسي ومواصفاته التربويه ومنها دراسة(الطاهر2007)ودراسة( بخاري1409هـ) ودراسة (أبوغريب1991)التي قدمت للمؤتمر العلمي الثالث حول الرؤى المستقبلية للمناهج في الوطن العربي المنعقد في الأسكندرية ( 4-8 أغسطس 1991 )
حيث جاء في هذه الدراسات الأشارة الى ان المبنى المدرسي ومواصفاتة التربوية النموذجية لا بد أن تستوفى الشروط الأساسية، كما يجب أن تحتوي مواصفات المبنى المدرسي و متطلبات الوظيفة التعليمية للتربية على مساحات ذات مواصفات خاصة تتوافر فيها القدرة على استيعاب مختلف أنواع الأنشطة التربوية و التعليمية
و قد أكدت هذه الدراسات على أهمية تحقيق اهداف عامة اساسية من خلال تصميم المبنى المدرسي ومنها مايلي :
1 – الأهداف الاجتماعية .
2 – الاهداف التربوية .
كما أن الباحث يرى من خلال خبرته في مجال تدريس التربية الفنية أن المباني المدرسية في المملكة العربية السعودية تعاني في بعض منها سلبيات تعيق العملية التعليمية.
أهدف البحث:
· التعرف على اهمية المباني المدرسية ووسائل السلامة فيها.
· التعرف على اهمية وجود المراسم الفنية في مدارس التعليم العام.
حدود البحث:
اقتصر البحث على الحدود الموضوعية من خلال استخدام عدد من المراجع والكتب والدراسات التي تناولت المباني المدرسية ومراسم التربية الفنية، بناؤها ووسائل السلامة فيها.


مصطلحات البحث :
المبنى المدرسي:
عرف الغامدي (2010) المبنى المدرسي كعنصر من عناصر العملية التعليمية وهو الوعاء الذي يحتوي العملية التعليمية .
ويعرف الباحث المبنى المدرسي اجرائيا بأنه المبنى الذي يتم داخلة جميع الممارسات التربوية والتعليمة وهو مكون من فصول دراسية ومراسم ومختبرات وملاعب وافنية وغرف مشرفين وادارة.
التربية الفنية:
عرفها لطفي زكي(1972) انهاعملية تربوية تساعد النشيء والشباب على اختلاف اعمارهم في فهم لغة الفن ووظيفته في المجتمع ومعرفة مدى اثر الفن في البيئة التي صنعها الانسان وكذلك نمو اللغة والسلوك للانتاج الخلاق والاستجابة الى الفن والتقويم الناقد له من خلال الحكم الجمالي.
ويعرف الباحث التربية الفنيىة اجرائيا بأنها تدريس الرسم والأشغال اليدوية في مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.

مفهوم المبنى المدرسي (الطاهر،2007)
عرفت الرئاسة العامة لتعليم البنات(1417هـ ،159) المبنى المدرسي بأنه أحد مقومات العملية التعليمية لأنه المكان الذي تتم فية عملية التعليم والتعلم
وأشار العجمي (1420هـ ،93) بأن المبنى المدرسي هو المكان الذي يتم فية تفاعل الطالب مع اقرانه الطلاب، ومع معلمية ومع الأشياء المادية الأخرى المتوافرة في المدرسة وفيه يكتسب الطالب خبراته المعرفية ويتشكل سلوكة العام ،ويكون اتجاهاته وقيمه الأجتماعية الكثيرة.
ويلاحظ من هذين التعريفين انهما لم يتناولا المباني المدرسية من ناحية التخطيط والتصميم والتنفيذ والتجهيز ويمكننا القول بأن المبنى المدرسي هو المكان المخطط والمصمم والمجهز بمواصفات نموذجية من قبل مخططين تربويين ومهندسين مختصين . وتختلف مواصفات المباني المدرسية بأختلاف المرحلة التعليمية.وفي المبنى المدرسي يتم تحقيق أهداف ومتطلبات التربية والتعليم التي تستهدف تنمية الطالب وتربيتة،كما يراعى في تصميم المبنى المدرسي متطلبات التنمية ،وتسهيل وتفاعل الطالب مع المحيط المجتمعي والبيئي،وتشكيل شخصية الطالب في جو مريح وصحي وجذاب.
أهمية المبنى المدرسي:
تحدث كثير من التربويين عن اهمية المبنى المدرسي وقد افاضوا في ذلك ويمكن تلخيص أهمية المبنى المدرسي فيما يلي :
- يعد المبنى المدرسي احد الأركان الأساسية التي تعتمد عليها العملية التعليمية بمكوناتها الأربعه:المنهج والمعلم والتلميذ والوسيلة التعليمية.
- للمبنى المدرسي أهمية بالغة في تنفيذ ونجاح الخطط التعليمية والتربوية بكل أبعادها ،وبذلك يمثل المبنى المدرسي مكونا من مكونات البنى التحتية التي تقوم عليها خطط التنمية الشاملة،بشرط أن يكون المبنى المدرسي مصمما وفقا للمواصفات التربوية ومشتملا على المرافق والتجهيزات والأدوات اللازمة لتنفيذ الخطط التربوية ونجاحها.
- يساعد المبنى المدرسي في تحقيق أهداف التربية والتعليم بأفضل الطرق وأنجح الوسائل التربوية.
- يساعد المبنى المدرسي المصمم طبقا للمواصفات النموذجية بفعالية في تنشئة أجيال قادرين على نهضة المجتمع.
- يسهم المبنى المدرسي في تفعيل دور الأنشطة التعليمية والتربوية.
- تصميم المبنى المدرسي بمواصفات نموذجية يؤمن للطلاب جوا من الطمأنينة والراحة النفسية ويساعد في تنميتهم بشكل متكامل من الناحية النفسية والجسدية والمهارية والسلوكية والأجتماعية.كما يسهم المبنى المدرسي النموذجي في اشباع احتياجات ورغبات الطلاب وميولهم.
- يعزز المبنى المدرسي دور المعلم في توصيل المعلومات الى الطلاب بأسهل الأساليب وأحدث الوسائل والتجهيزات العلمية الحديثة.
- تسهم المباني المدرسية ذات المواصفات النموذجية في اشباع حاجات أفراد المجتمع من الناحية الثقافية والأجتماعية والترفيهية،ويتم ذلك عند استغلال مرافق المبنى المدرسي في المناسبات الأجتماعية التي يشترك فيها أفراد المجتمع المحيط بالمدرسة مثل المكتبة،الملاعب،المسرح،القاعات،والملاعب المغلقة وغيرها.
- تصميم المبنى بمواصفات نموذجية يسهم في جذب الطلاب وتحفيزهم وتشويقهم للبرامج التعليمية والتربوية،وينمي لديهم شعور الأنتماء للمدرسة.
بالأضافة الى اهمية المباني المدرسية فإن لتصميمها وفقا للمواصفات والشروط الفنية مزايا منها :
- أن مواصفات المباني المدرسية تختلف بأختلاف الظروف البيئية والأجتماعية والتقنية السائدة في المجتمع ،وبأختلاف المرحلة التعليمية لتتناسب مع اعمار واحتياجات الطلاب وميولهم ورغباتهم.
- تصميم المباني المدرسية بمواصفات نموذجية يساعد في استثارة قدرات التأمل والأبداع والأبتكار والتفكير الناقد والتحليل لدى المتعلمين وأفراد المجتمع المدرسي.
- تساعد تصاميم المباني المدرسية في تهيئة وإعداد طلاب المرحلة التمهيدية للمراحل التعليمية الأخرى ،وتساعد في إبعاد الخوف والرهبة من المدرسة .
- يساعد المبنى المدرسي الجيد المراعي في تصميمه ذوي الإحتياجات الخاصة على تطبيق برامج الدمج مع الأسوياء.
- احتواء المباني المدرسية على العيادات الطبية يساعد في علاج وإسعاف الطلاب المرضى والمصابين دون الحاجة الى نقل الطلاب الى المستشفيات في الحلات الاسعافية البسيطة .
أما فيما يتعلق يتصميم المراسم داخل المبنى المدرسي وأهميتها يذكرخلوصي(2005) مايلي:
- المراسم يجب أن تكون مساحة بعيدة عن بقية الفصول، ويجب أن يكون لها منافذ وصول محددة وتستلزم وجود مغسلة لغسل الأيدي وفرش و أسفنجات للرسم ، ويفضل من الناحية النموذجية وجود مغسلتين واحدة بالارتفاع المناسب للطلاب الأكبرسنا وأخرى للأطفال الأصغر سنا.
- وجود نوعين من أماكن التخزين، في المكان الأول يتم تخزين صفائح الورق والألوان والأقلام البلاستيكية وأقلام التخطيط وفرش الرسم وفي المكان الثاني توضع المقصات والدهانات والأدوات الحادة(كالمناشير والمثاقب وغيرها)، كما يجب أن يكون مغلقاً وبعيداً عن متناول الأطفال.
- ينبغي ان تكون الطاولات بعدد مناسب وأن يكون حجمها مناسبا لأعمار التلاميذ.
- ينبغي ان يكون المرسم مناسبا لعرض أعمال التلاميذ.
تذكر(الشامخ،1425)في دراستها أن نصيب الطالبة من المساحة في الفصل في التعليم الثانوي للبنات أقل من نصف المتر المربع. وهذا مخالف للمعايير التي وضعتها وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للدراسات والتصاميم التي خصصت مساحة لا تقل عن 1.30-1.60 م2، ومخالف للمعايير العالمية وللجوانب الإنسانية في إعطاء الطالبة حقها من حرية الحركة داخل الفصل الدراسي وهذا ينطبق أيضا على أهمية المساحة داخل المرسم .
كما تضيف أن تدني مستوى تجهيزات الفصول الدراسية ومنها توفر طاولة مستقلة لكل طالبة لم تتحقق هذه الخدمة بنسبة30 % من العينة مما يدل أن الجوانب الإنسانية لم تتوفر لطالبة المرحلة الثانوية وهي من التجهيزات الهامة والأساسية ومن العوامل الإنسانية الواجب توفرها للطالبة.


انواع المباني المدرسية
إن المدرسة هي أحدى المؤسسات التي يستعين بها المجتمع في خلق المواطن الصالح القادر على التفكير والعمل والإنتاج ، وإيماناً بالدور الذي تقوم به المدرسة فلا بد وأن يكون المبنى المدرسي على أحدث المواصفات الواجب توفرها.
ومما لا شك فيه أن المدرسة على مستوى المملكة العربية السعودية تعاني معاناة كبيرة من ضيق المباني المدرسية ، وخاصة المدارس الابتدائية والتي تحتاج إلى معايير وتصاميم خاصة لإشباع حاجات الأطفال حتى تساعدهم على النمو الجسمي والنفسي والواجداني , فلابد وأن يكون هناك صالات وملاعب وأفنية ومراسم تكون مساعدة للعملية التربوية.
تنقسم المباني المدرسية إلى قسمين :(وزارة المعارف, 1417هـ).
. المباني الحكومية :
وهي التي تمتلك وزارة التربية والتعليم أراضيها ومبانيها وهذه المباني بنيت وفق المواصفات المدرسية ولكن لم يراع في أغلبها الحاجة إلى التوسع والنمو في المستقبل لمواجهة الزيادة في عدد الطلاب الملتحقين،كما أن بعضا منها لا تتوفر فية مراسم للتربية الفنية ومن المعروف أن المبنى المدرسي وتجهيزاته يعتبر عنواناً للمدرسة ، وهو أول ما يشاهده الزائر وأول ما يعطي الانطباع عن المدرسة بصورة عامة ويعتبر من ضمن مسئوليات وواجبات مدير المدرسة.
. المباني المستأجرة :
وهي مباني أعدت في الأصل للسكن ، ودعت الحاجة إلى استئجارها بالرغم من عدم توفر مواصفات المبنى المدرسي فيها ومعظم حجراتها لا تصلح أن تكون فصولاً دراسية. فالمباني المستأجرة ينقصها الكثير فلا توجد بها الإمكانيات التي تمكّن التلميذ من مزاولة الأنشطة كما أن غرفها صغيرة لا تستوعب أعداداً متوسطة من التلاميذ إلى جانب عدم توفر المكتبة والمعامل والمراسم وكذلك عدم توفر الشروط الصحية من حيث التهوية والإضاءة وغيرها.
سمات المبنى المدرسي الجيد :(العمري, 2011م).
المبنى المدرسي الجيد هو الذي يحتوي على:
1- فصول دراسية كافية العدد، وواسعة المساحة، وجيدة الإضاءة والتهوية .
2- غرف إدارية كافية وغرف لهيئة التدريس.
3- فناء فسيح ، متوفرة فيه الملاعب اللازمة.
4- غرف مساعدة للعملية التربوية من مكتبة، ومعامل، ومراسم، وصالة نشاط ، ومكان مخصص للمقصف المدرسي.
5- مسجد أومصلى ودورات مياه كافية .
6- أن يكون موقع المدرسة جيدا بعيد عن أماكن الضوضاء والأماكن الخطرة .


مشكلات المباني المدرسية : (العمري, 2011م)
غالبا ما تكون المشكلات متعلقة بالمباني المستأجرة ومنها :
- إن كثيراً من المباني المدرسية المستأجرة غير مناسبة من حيث الموقع والتصميم والمساحة وذلك بسبب ارتفاع الإيجارات للمساكن مما يضطر الوزارة وإدارات التعليم إلى استئجار تلك المباني الأقل جودة .
- إن المباني المستأجرة لم تكن معدة أصلاً لتكون مدارس وإنما هي معدة لتكون مساكن مما جعل هذه المباني غير صالحة للتدريس .
- عدم وجود أماكن كافية لوضوء الطلاب وأداء الصلاة جماعة داخل المدرسة .
- الفصول والممرات ضيقة وصغيرة المساحة وفاقدة لوسائل التهوية مما يعود سلباً على العملية التعليمية.
- موقع بعض المدارس غير مناسب :
~ قد تكون قريبة من الخطوط العامة التي تنتهي إلى خطوط سريعة مما يكون له أثر على سلامة الطلاب.
~بعض المدارس قريبة من المصانع والشوارع العامة المزدحمة مما يشوش على انتباه التلاميذ.
~ بعض المدارس مبناها ملاصق للمباني السكنية مما قد يسبب إشكالات أجتماعية بالأضافة الى حجب للهواء والضوء.
- عدم وجود مخارج للطواري مما يؤدي إلى خطورة الوضع في حالة حدوث حريق او ماشابه ، كما حدث مؤخراً في مدرسة البنات المتوسطة بمكة المكرمة1430ه ومدرسة البنات في مدينة جدة1433ه .
- بعض المدارس لا يوجد بها وسائل تصريف مياه مما يسبب تلف كثيراً من مقتنيات المدرسة، وتعطل عملية التدريس في مواسم الأمطار وخاصة في المباني القروية المستأجرة.
- قلة القاعات (الغرف) وعدم وجود الملاعب وصالات النشاط والساحات المناسبة والمراسم الفنية، مما يحرم الطلاب من القيام بنشاطهم على الوجه المطلوب .
- رداءة التكييف والإضاءة داخل الفصول ، مما يصعّب العملية التربوية ، وخاصة في وقت الصيف.
- وجود تشقق في الجدران أو الأسقف مما يشكل خطورة على سلامة التلاميذ.
- المباني لم يراع في غالبيتها الحاجة إلى التوسع والنمو مما يضطر ذلك إلى تحويل بعض حجرات النشاط إلى فصول دراسية وبناء حجرات إضافية .
- عدم توفر المواصفات اللازمة للأمن والسلامة في كثير من مدارسنا المستأجرة والحكوميةفمثلاً : لا توجد في كثير من المدارس طفايات للحريق صالحة للاستعمال، وكذلك لا توجد سلالم للطواري .
ويذكر (العمري 2011م) انه لحل هذه المشكلات يجب على وزارة التربية والتعليم مراعاة مايلي:
1- التوسع في بناء المباني الحكومية من أجل الاستغناء عن المدارس المستأجرة.
2- التوقف الفوري عن استئجار المباني المدرسية إلا في الحالات البالغة الضرورة .
3- توفير أماكن كافية للوضوء ، والاستفادة من أسطح المباني المدرسية بعمل مظلات تستخدم لأداء الصلاة جماعة .
4- عدم استعمال الغرف الضيقة كفصول دارسية مهما كانت الظروف .
5- الإقلال من عدد الطلاب في الفصل الدراسي ، وخاصة فصول المدارس المستأجرة ؛ لأنها ضيقة المساحة في الغالب .
6- يجب أن تتوفر المعايير التالية في اختيار موقع المدرسة :
- أن يكون موقع البناء المدرسي مناسب , وفي الاتجاه الذي ينتظر أن تنمو المدينة فيه .
- أن يكون الموقع قريباً من الطرق التي يسلكها معظم التلاميذ .
- أن يكون موقع المبنى بعيداً عن المناطق الخطرة والمزعجة مثل المنطقة الصناعية في المدينة والطرق السريعة .
- أن تتوفر في الموقع الظروف الطبيعية والصحية الجيدة .
7- مراعاة إمكانية التوسع في المستقبل بما يواجه احتياجات المجتمع وتوسعه ونموه .
8- عند البناء والتخطيط يجب مراعاة إيجاد مرافق للأنشطة وصالات مغلقة ومكتبة وغرف مدرسية احتياطية وكذلك توفير الملاعب اللازمة ومراسم مناسبة للتربية الفنية.
9- إلزام أصحاب المخططات بتوفير أراضي كافية لإقامة المدارس عليها بالتنسيق مع الشؤون البلدية .
10- المتابعة المستمرة لأعمال الصيانة ومعالجة الخلل حال حدوثة حتى لا يترتب على إهماله مشكلة أكبر.
11- إجراء دراسات أكثر دقة عن المباني المدرسية من قبل مراكز الأبحاث المختصة وإطلاع المسئولين المختصين على تلك الدراسات لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتدارك الوضع القائم .



وظيفة المراسم وأهميتها: (صالح, 2003م)
للمراسم أهمية كبرى ، وارتباط وثيق بمجال التربية الفنية حيث أنها المادة المعنية بالتربية من خلال الفن، والمرسم هو المكان المخصص لممارسة مختلف مجالات المادة التشكيلية ، وإثراء الرؤية البصرية للطلاب ، وهي متطلبات لا يمكن توفيرها في الفصول العادية.ففي المدارس يذهب معلمو المواد إلى الطلاب في فصولهم الدراسية لتدريسهم ، بينما يأتي الطلاب إلى مرسم التربية الفنية لتلقى المادة والخبرات الفنية .
وهنا يجب أن نشير إلى ضرورة أن تكون المراسم المستخدمة ، هي المراسم المخصصة أصلاً للتربية الفنية في المبنى المدرسي.ويجب عدم تغيير تلك المراسم ، أو التنازل عنها تحت أي حجة أو مبرر ، ولابد من التعاون مع إدارة المدرسة بهذا الخصوص.كما نشير إلى ضرورة الاهتمام بهذه المراسم ، وإعدادها وتجهيزها جيداً حتى لا تضطر إدارة المدرسة إلى تغييرها والاستفادة منها في أغراض مدرسية أخرى.

الشروط التي يجب توافرها في مراسم التربية الفنيةمناسبة المباني المدرسية تدريس التربية frown.gifخميس،1993م)
اولا: ملائمة المكان للشروط الصحية
يجب أن يتوافر في المرسم الشروط اللازمة لصحة التلاميذ. فلا يكون مكاناً تنقصه الإضاءة أو التهوية، ولا مكاناً يحتله البرد القارس أو الحر الشديد .

ثانيا: سلامة المكان وبعده عن الأخطار
أن يكون سليماً في تصميمة ، بعيداً عن الأخطار التي قد تلحق بالتلاميذ، إذا ما جلسوا فيه.

ثالثاً: ملائمة المكان لعدد التلاميذ
ينبغي أن تتناسب المراسم لعدد التلاميذ.

رابعاً: ملائمة المكان لممارسة أوجه النشاط الفني المختلف
بحيث يسمح بممارسة كل نشاط إما على صورة جماعية وإما على صورة فردية.


خامساً: مرونة المكان وسهولة التعديل والتبديل فيه
بحيث مرناً ويسهل التعديل والتبديل فيه .

سادساً: توفر الناحية الجمالية في المرسم
فلا يكون مكاناً ردئ البناء فتزدريه العين. ولا مكاناً فقيراً في مظهره الجمالي فيعكس على التلاميذ ما لا نرضاه لهم من سوء في التنظيم أو الإخراج.

سابعا: سهولة الوصول إلى المرسم دون مشقة أو عناء
حتى لا يضيع على التلاميذ وقت هم في أمس الحاجة إليه في ممارسة العمل الفني.

ثامنا: بعد المرسم عن بقية الفصول بحيث لا يكون مصدر قلق أو تعطيل للأعمال المدرسية
ألا يكون قريبا بالدرجة التي تعطل العمل في الأماكن أو الحجرات الدراسية.

الشروط التي يجب توافرها في الأثاث الخاص بالتربية الفنية:
أولا/ ملائمة الأثاث لأعمار التلاميذ ينبغي أن تكون الطاولات والكراسي مناسبة لأعمار التلاميذ.

ثانيا/ توافر العدد اللازم من الطاولات والكراسي لعدد التلاميذ.

ثالثا/ مرونة استخدام الطاولات في أغراض متعددة من النشاط الفني.

رابعا/ سهولة تنظيف الطاولات والكراسي وسهولة تحريكها أو حملها.

خامسا/ توافر الناحية الجمالية في الأثاث.

الأثاث االلازم للتربية الفنية:
1. مناضد للرسم.
2. كراسي دون مساند للجلوس.
3. "دواليب "للخامات.
4. "دواليب" للكراسات والأوراق.
5. "دواليب" زجاجية للتحف والنماذج.
6. مكتبة للمراجع والكتب والمجلات.
7. أرفف بأحجام مختلفة.
8. لوحات بأحجام مختلفة للعرض.
9. سبورة.



إعداد مراسم التربية الفنية :
أولاً: الخطوات التي يجب مراعاتها في المرسم: (الوثيقي,2010م).
· التعرف على طبيعة المرسم من حيث تصميمه ، وموقعه بالنسبة للفصول الدراسية الأخرى مع الأخذ بعين الاعتبار:
- شكل النوافذ ومساحتها.
- موقع الأبواب وعددها.
· تحديد الأعمال المطلوب تنفيذها أو توفرها والتي يمكن عرض بعض منها في الآتي:
- أماكن لعرض بعض الأعمال المسطحة " لوحات الـعرض ".
- أماكن لعرض الأعمال المجسمة.
· عمل عدة تصميمات مختلفة ومتنوعة، واختيار أفضلها بما يتناسب مع طبيعة المرسم والإمكانيات المتاحة، مع مراعاة وجود أماكن للمستلزمات التالية:
-أماكن لحفظ الإنتاج الفني للطلاب ( خزانات )، مع ضرورة تصنيف هذه الأعمال وتبويبها وكتابة بياناتها.
-مكتبة صغيرة تتوفر بها بعض الكتيبات الفنية البسيطة والتي تتلاءم مع مستوى التلاميذ.
-إعداد ركن جانبي كمتحف فني مصغر ( للتراث الفني والثقافي ) ، يحتوي على العناصر والأدوات التي كانت تستخدم في السابق لتعريف التلاميذ وربطهم بالبيئة الشعبية القديمة.
- مكان جانبي متعدد الأرفف لحفظ كراسات التلاميذ.
وهنا لابد أن نشير إلى أن عملية التنفيذ تتطلب توفر العديد من العدد والأدوات كالأخشاب والمسامير والغراء والأصباغ ، وفي ذلك يمكن الرجوع إلى التوجيه الفني ، ومناقشة الموجه الفني ، وكذلك مراجعة إدارة المدرسة لتوفير هذه المتطلبات من صندوق المدرسة ، أو من المبالغ المخصصة للمجالات الدراسية.



تقييم مخاطر مراسم التربية الفنية في المدارس (السلامة المهنية،1434ه).
· المخاطر الفيزيائية: هي المخاطر التي قد تنجم عن عدم ملائمة البيئة في مرسم التربية الفنية نظراً لعوامل الإضاءة، التهوية ، الضوضاء ، الحرارة وذلك نتيجة لعدم تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية عند إنشاء وتجهيزات المنشآت التعليمية .
· المخاطر الهندسية : وتشمل المخاطر الآتية :
· مخاطر التوصيلات والتجهيزات الكهربائية: تتضمن المخاطر الناجمة عن التوصيلات الكهربائية وتشغيل الماكينات والآلات وأدوات العمل بمراسم التربية الفنية.
· المخاطر الإنشائية: هي المخاطر التي قد يتعرض لها الطلاب ومستخدمي مراسم التربية الفنية نتيجة عدم تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية أثناء عمليات تشييد المدارس مثل عدم توافر ( المخارج – الممرات - سلالم الهروب – تجهيزات السلامة - ... الخ).
· المخاطر الميكانيكية: المخاطر الميكانيكية تنشأ نتيجة تعرض الطلاب لمخاطر الآلات والمعدات بغرف التربية الفنية نتيجة غياب إجراءات السلامة, وكذلك يندرج تحتها مخاطر المواد الكيميائية مثل السوائل والغازات والأدخنة والأبخرة والأتربة التي يواجهها الطلاب والعاملين في غرف التربية الفنية أثناء العمل الفني.
· مخاطر الحريق: قد تُعرض الحرائق حياة الطلاب ومستخدمي غرف التربية الفنية وتؤدي إلى ضياع وتلف الممتلكات نتيجة غياب احتياطات السلامة عند تشييد المنشآت التعليمية أو عدم تجهيزها بأجهزة إنذار ومكافحة الحرائق داخل غرف التربية الفنية وكذلك عدم وجود فرق مدربة داخل المدارس تعرف كيفية التصرف في حالات الحريق .
· المخاطر الشخصية (السلبية):هي ما يصيب الطلاب ومستخدمي غرف التربية الفنية من أضرار نتيجة عدم الاكتراث بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية أو عدم الوعي بها نتيجة غياب برامج التوعية .


احتياطات السلامة في المبنى المدرسي بشكل عام و مراسم التربية الفنية بشكل خاص (الوثيقي،2010م)
يجب قبل الشروع في إنشاء مراسم التربية الفنية تحديد الموقع المناسب لها داخل المدرسة والذي يحقق السلامة لمستخدمي مراسم التربية الفنية ، ويجب ان يتوفر في موقع المدرسة والمراسم احتياطات السلامة التالية :-
· أن يكون موقع مراسم التربية الفنية في مكان مناسب بالنسبة للمبنى المدرسي.
· أن يكون موقع مراسم التربية الفنية بعيدًا بدرجة مناسبة عن الفصول لكي لا يحدث ضوضاء لهم أو إزعاج.
· أن يكون موقع مراسم التربية الفنية ذا تهوية جيدة.
·
· أن يكون موقع المدرسة بعيداً بدرجة كافية عن المناطق التجارية, والمزدحمة.
· يجب أن تتوافر السلامة الصناعية والأمان في المواد المستخدمة في إقامة المباني المدرسية.
· أن تواجه مباني المدرسة أشعة الشمس والرياح السائدة في المنطقة حتى تدخل الشمس لجميع أركان المبنى والاستفادة من الرياح في تهوية المبنى وتلطيف درجة حرارته .
· أن يتوافر حول المباني مساحات فضاء كافية لضمان التهوية الخارجية.
· يجب ألا يتجاوز ارتفاع المباني دورين أو ثلاثة أدوار ومراعاة ارتفاع حواجز الممرات والدرج بحيث يكون مناسب لضمان عدم سقوط التلاميذ .
· توفير المساحة والفراغ المخصص لكل تلميذ طبقًا لاحتياطات السلامة في هذا المجال.
· اختيار التصميم الذي يضمن توفير الإضاءة والتهوية المناسبة ويقلل من انتشار الضوضاء نتيجة صدى الصوت، ويحتاج مجهود اقل في أعمال الصيانة.
· أن يتوافر بالمدرسة مراسم التربية الفنية مخرجين على الأقل من اتجاهين متقابلين يوصلان الى مكان آمن.
· أن تكون الأبواب والطرقات والسلالم بالمدرسة, مراسم التربية الفنية باتساع يستوعب عدد الطلاب المطلوب إخلائهم على وجه السرعة في حالات الطوارئ .
· أن يكون اتجاه فتح الأبواب إلى الخارج في اتجاه اندفاع الأشخاص عند هروبهم .
· يجب على مستخدمي المدرسة ملاحظة عدم وجود تشققات أو ميول بالجدران أو بسور المدرسة ،وسلامة عتبات السلا لم وأن يكون ارتفاع حواجز الممرات بالطوابق العلوية مناسباً لتفادي مخاطر السقوط ، والتأكد من عدم وجود حفر بالأرضيات والممرات.
· توفير الإضاءة والتهوية اللازمة طبقًا لمستويات حدود الأمان المعمول بها في مثل هذه المواقع.
· يجب أن تكون المقاعد والإدراج في مراسم التربية الفنية ملائمة للتكوين البدني للطالب وأن تتناسب مع مراحله السنية والتعليمية وأن يتم تصنيعها بمواصفات توفر الراحة والسلامة للطالب ولا تسبب أي ضرر جسماني بالنسبة للقدمين أو عموده الفقري أثناء العمل.
· في حالة استخدام الألوان وفرش الرسم يجب اختيار الأنواع الجيدة التي لا ينتج عن استعمالها مشكلات صحية تسبب حساسية الجلد للطلاب نتيجة الكيماويات المنبعثة منها.
· يجب توفير التهوية المناسبة في جميع مكونات مراسم التربية الفنية طبقًا لاحتياطات السلامة المعمول بها والتي قد يكون مصدرها ( تهوية طبيعية ) وهي أفضل وسائل التهوية وتكون بواسطة النوافذ وتعتمد على التيارات الهوائية ، ويمكن الاستعانة بوسائل التهوية الصناعية لضمان توفير التهوية الملائمة.


أهمية نظافة مرسم التربية الفنية
وهي أعمال النظافة التي يجب أن تتم لمرافق وأجهزة المبنى المدرسي والمرسم بصفة دورية ومستمرة على النحو الآتي : (سجل الأمن والسلامة،1428هـ)
أ - نظافة يومية:
وهي أعمال تنظيف يومية تتم في مرسم التربية الفنية ، ومنها كنس الأرضيات والممرات والمقاعد التي يجلس عليها الطلاب أثناء حصة التربية الفنية , مع إزالة الأتربة من على النوافذ والشبابيك ، وشفط الغبار واستعمال المواد الكيماوية والمطهرات مع الماء في أعمال التنظيف ويراعي تجفيف الأرضيات ورش المبيدات الحشرية للذباب والبعوض مع تجميع المخلفات وتفريغ سلال قمامة المرسم ونقل المخلفات لأقرب صندوق تجميع من صناديق البلدية .
ب – نظافة أسبوعية :
وتشمل تنظيف زجاج النوافذ والأبواب باستعمال السوائل الخاصة بالتنظيف مع تلميع رخام الأرضيات وغسيل الأرضيات بالماء والصابون والمظهرات والتنظيف الشديد لأدوات التربية الفنية من فرش وألواح ومعدات وغيرها.
ج - دور الطالب في المحافظة على المبنى المدرسي :
إن رعاية سلوك الناشئة وتقويمه هدف تربوي تسعى المدرسة والعاملون في الميدان التربوي إلى تحقيقه من خلال البرامج التعليمية والتربوية والخدمات الإرشادية الهادفة إلى تعزيز الممارسات السلوكية الإيجابية لـدى الـطلاب ،مما يوثق انتمائهم إلى بيئتهم المدرسية ويشعرهم بأهمية المحافظة على نظافة المدرسة وغرف التربية الفنية ، وعدم العبث بمرافقها وجعلها بيئة تدخل في نفوسهم السرور والطمأنينة ، بما يعزز الدافعية نحو التعليم لديهم واحترام بيئتهم المدرسية والحفاظ عليها . وعلى إدارة المدرسة تبصير الطلاب بموقف الدين الإسلامي من النظافة، نحو الحفاظ على المرافق المدرسية ومن ذلك :
‌- نظافة البدن والملابس والالتزام بنظافة المدرسة والمحافظة على مرافقها .
‌- المحافظة على أدوات مراسم التربية الفنية (المستلزمات التي توفرها المدرسة لهم).
‌- المحافظة على سلامة ونظافة الكراسي والطاولات.
‌- المحافظة على محتويات الفصل ومرافق المدرسة.
كما أن على إدارة المدرسة تنفيذ إجراءات التزام الطالب بالمحافظة على نظافة فصله ومرافق مدرسته المختلفة ومنها :
‌- أن يتولى الطالب مسؤولية نظافة منضدته وكرسيه يومياً.
‌- يكافأ الطالب الملتزم بنظافة منضدته وكرسية ومكان جلوسة .
‌- على المرشد الطلابي توعية الطلاب من خلال الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية والمسابقات بين الصفوف بأهمية المحافظة على نظافة المدرسة لتحقيق الأهداف التربوية المأمولة .
-حث المعلمين أثناء لقاءاتهم مع الطلاب داخل الفصول الدراسية وخارجها على أن يكونوا القدوة الحسنة لأبنائهم الطلاب ، في الحرص على تطبيق مفهوم النظافة والمحافظة على مرافق المدرسة ، وتشجيع الطلاب على الاهتمام بالنظافة داخل المدرسة وخارجها .
ويجدر الإشارة إلى أن قيام إدارة المدرسة بواجباتها نحو صيانة ونظافة المدرسة،سوف يؤدي إلى رفع كفاءة تشغيل المبنى ، وتحسين مستوى أدائه ، وسيكون لذلك الأثر العظيم من الناحيتين التعليمية والتربوية ، وغرس قيم ومبادئ المحافظة على المبنى المدرسي بمحتوياته ومرافقه المختلفة.

التوصيات:
- الأهتمام بتخطيط المباني المدرسية والعناية بها لمالها من اثر ايجابي على العملية التعليمية.
- مواكبة التطور الحديث في المباني المدرسية.
- الأهتمام بالصيانة الدورية للمباني المدرسية.
- العناية بالمراسم الفنية وطريقة المحافظة على مكانتها المهمة في المبنى المدرسي.
- الأهتمام بالمواصفات الفنية للمراسم.
- الأهتمام بوسائل السلامة في المبنى المدرسي ومراسم التربية الفنية.

__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________


* 1 : أ.د عبدالله بن ظافر الشهري . جامعة الملك سعود كلية التربية مناهج وطرق تدريس تربية فنية .
*2احمد عبدالمحسن العجيمي . طالب ماجستير كلية التربية جامعة الملك سعود مناهج وطرق تدريس تربية فنية .


fpe uk P l]n lkhsfm hglfhkd hgl]vsdm td j]vds hgjvfdm hgtkdm




asd1422 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

بحث عن ؛ مدى مناسبة المباني المدرسية في تدريس التربية الفنية



منتديات معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية

  اضغط هنا للأشتراك في قروب المنتدى ليصلك جديد منتديات معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية 

Add to Google Reader or Homepage

الساعة الآن 01:04 AM.

VillaARTS vBulletin skin created by VillaARTS.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2


بحث عن ؛ مدى مناسبة المباني المدرسية في تدريس التربية الفنية