أنت تستخدم متصفح قديم من Internet Explorer، ننصح بتحميل النسخة الأخيرة الآن وهذا بالضغط هنا. أو يمكنك تجربة المتصفح الرائع GoogleChrome بالضغط هنا للتحميل.

التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

حساب جديد | لم اتذكر كلمة المرور
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. تسعدنا زيارتك ويشرفنا انضمامكم لأسرة منتديات معلمي ومعلمات المملكة بتعبئة النموذج التالي والذي لن يأخذ من وقتك اكثر من دقيقة .

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي


الجنس :
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

المكتبة الشاملة لتحاضير وعروض وتوزيعات المرحلة المتوسطة    المكتبة الشاملة لتحاضير وعروض وتوزيعات المرحلة الابتدائية

العودة   منتديات معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية > المنتديات التعليمية المساندة > التوجيه والإرشاد


نظريات الارشاد


نظريات الارشاد...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظريات عن الرجل بدور بنت فهد الساحة العامة 13 31-12-2011 11:40 PM
نظريات محشش علي السبعي2 ميدان الترويح والترفيه 5 14-11-2011 05:40 PM
الغش والتغشيش بين الفزعة والحرام و حال التقييم على نظريات التعليم bnadbad2009 منتدى حقوق المعلم والمعلمة 6 17-06-2011 11:09 AM
نظريات في التسوق الصبر الطويل ميدان الترويح والترفيه 6 15-03-2010 10:17 PM
أريد منكم أي معلومة عن نظريات مصادر التعلم الوحيد منتدى النشاط المدرسي 0 18-05-2009 01:56 PM

نظريات الارشاد

نــظــريـات الارشاد نظريات التوجيه والإرشاد يتفق المشتغلون بالتوجيه والإرشاد على أن المرشد المدرسي بحاجة كبيرة للتعرف على النظريات التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد وذلك يعود لأهمية تطبيقها أثناء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 26-10-2011, 06:21 PM   #1
تربوي
 
الصورة الرمزية محمد البارقي000
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 17
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 50
محمد البارقي000 will become famous soon enough


نظريات الارشاد 2_cur.gif نظريات الارشاد 2_cul.gif

[نــظــريـات الارشاد
نظريات التوجيه والإرشاد

يتفق المشتغلون بالتوجيه والإرشاد على أن المرشد المدرسي بحاجة كبيرة للتعرف على النظريات التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد وذلك يعود لأهمية تطبيقها أثناء الممارسة المهنية للعمل الارشادي حيث أن هذه النظريات تمثل خلاصة ما قام به الباحثون في مجال السلوك الانساني والتي وضعت في شكل اطارات عامه تبين الاسباب المتوقعه للمشكلات التي يعاني منها المسترشد كما ترصد الطرق المختلفة لتعديل ذلكا لسلوك وما يجب على المرشد القيام به لتحقيق ذلك الغرض .

مفهوم النظرية:

هي مجموعة متكاملة متناسقة من المعلومات التي يفترض من خلالها فهم و تفسير معظم الظواهر السلوكية, وتقوم على مسلمات و افتراضات علمية موضوعية. وعلى خلاصة جهد الباحثين في فهم السلوك البشري


دور النظرية في الارشاد:

تلعب النظرية دورا هاما في الارشاد, فهي تمدنا بالتالي:
فهم ملائم للسلوك الانساني.
فهم السلوك السوي و السلوك المضرب و اسباب اضرابه.
تمنحنا طرقا و اساليب لتعديل السلوك المضرب و علاجة.

خصائص النظرية الجيدة:
الوضوح: حيث تشمل عدة اجرءات تضمن وضوحها مثل التعريفات,عدم تناقض المسمات.
الشمولية: تغطي الظواهر السلوكية و لا تقتصر على الحالات الشاذة.
قابليتها للبحث و التحقق: يمكن التأكد من فروضها و مفاهيمها و صلاحيتها عبر الأيام.
القابلية للتطبيق و الممارسة: تساعد الممارسين على تطبيق أساليبها في تعديل السلوك.
تحقيق الفائدة العلمية: حيث تقدم خدمات تطبيقية واسعة.

اولا : نظرية الذات
وتعتمد هذه النظرية على اسلوب الارشاد غير المباشر وقد اطلق عليها الارشاد المتمركز حول المسترشد "العميل" وصاحب هذه النظرية هو كارل روجرز وتعتمد هذه النظرية على أسلوب الإرشاد غير المباشر وقد اطلق عليها الإرشاد المتمركز حول المشترشد (العميل) وصاحب هذه النظرية هو كارل روجرز .
وترى هذه النظرية أن الذات تتكون وتتكون وتتحقق من خلال النمو الايجابي وتتمثل في بعض العناصر مثل صفات الفرد وقدراته والمفاهيم التي يكونها بداخله نحو ذاته والآخرين والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها وكذلك عن خبراته وعن الناس المحيطين به ، وهي تمثل صورة الفرد وجوهره حيويته ولذا فان فهم الانسان لذاته له أثر كبير في سلوكه من حيث السواء أو الانحراف ، وتعاون المسترشد مع المرشد أمر أساسي في نجاح عملية الإرشاد فلابد من فهم ذات المسترشد ( العميل ) كما يتصورها بنفسه ولذلك فانه من المهم دراسة خبرات الفرد وتجاربه وتصوراته عن نفسه والأخرين من حوله .
ويمكن تحديد جوانب اهتمامات هذه النظرية من خلال التالي :
1- ان الفرد يعيش في عالم متغير من خلال خبراته ، ويدركه ويعتبره مركزه ومحوره .
2- يتوقف تفاعل الفرد مع العالم الخارجي وفق لخبرته وادراكه لها لما يمثل الواقع لديه .
3- يكون تفاعل الفرد واستجابته مع ما يحيط به بشكل كلي ومنظم .
4- معظم الأساليب السلوكية التي يختارها الفرد تكون متوافقة مع مفهوم الذات لديه .
5- التكيف النفسي يتم عندما يتمكن الفرد من استيعاب جميع خبراته الحية والعقلية واعطائها معنى يتلاءم ويتناسق مع مفهوم الذات لدية .
6- سوء التوافق والتوتر النفسي ينتج عندما يفشل الفرد في استيعاب وتنظيم الخبرات الحسية العقلية التي يمر بها .
7- الخبرات التي لاتتوافق مع مكونات ذات الفرد تعتبر مهدده لكيانها ، فالذات عندما تواجهها مثل هذه الخبرات تزداد تماسكا وتنظيما للمحافظة على كيانها .
8- الخبرات المتوافقة مع الذات يتفحصها الفرد ثم يستوعبها ، وتعمل الذات على احتوائها ، وبالتالي تزيد من قدرة الفرد على تفهم الأخرين وتقبلهم كأفراد مستقلين .
9- ازدياد الاستيعاب الواعي لخبرات الفرد يساعده على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي تم استيعابها بشكل خاطيء لتؤدي الى تكوين منهج أو سلوك خاطيء لدى الفرد .

تطبيقات النظرية :

يمكن للمرشد المدرسي اتباع الاجراءات التالية :
1- اعتبار المسترشد كفرد وليس مشكلة ليحاول المرشد المدرسي فهم اتجاهاته وأثره على مشكلته من خلال ترك المسترشد يعبر عن مشكلته بحرية حتى يتحرر من التوتر الانفعالي الداخلي .
2-المراحل التي يسلكها المشكل في ضوء هذه النظرية تتمثل في الأتي :
2/1 مرحلة الاستطلاع والاستكشاف : يمكن التعرف على الصعوبات التي تعبق المسترشد وتسبب له القلق والضيق والتعرف على جوانب القوة لديه لتقويمها والجوانب السلبة من خلال الجلسات الارشادية ومقابلة ولي أمره أو اخوته ومدرسية واصدقائه وأقاربه وتهدف هذه المرحلة الى مساعدة المسترشد على فهم شخصيته واستغلال الجوانب الايجابية منها في تحقيق أهدافه كما يريد .
2/2 مرحلة التوضيح وتحقيق القيم : وفي هذه المرحلة يزيد وعي المترشد ويزيد فهمه وادراكه للقيم الحقيقية التي لها مكانه لديه من خلال الاسئلة التي يوجهها المرشد والتي يمكن معها ازالة التوتر الموجود لدى المسترشد .
2/3 المكافأة وتعزيز الاستجابات : تعتمد على توضيح المرشد لمدى التقدم لدى المسترشد في الاتجاه الايجابي وتأكيده للمسترشد بأن ذلك يمثل خطوة أولية في التغلب على الاضطرابات الانفعالية .


ثانيا : نظرية الارشاد العقلاني والانفعالي

صاحب هذه النظرية هو البيرت اليس وهو عالم نفسي اكلينيكي اهتم بالتوجيه والارشاد المدرسي والارشاد الزواجي والأسري ، وترى هذه النظرية بأن الناس ينقسمون الى قسمين ، واقعيون ، وغير واقعيين ، وأن افكارهم تؤثر على سلوكهم فهم بالتالي عرضة للمشاعر السلبية مثل القلق والعدوان والشعور بالذم بسبب تفكيرهم اللاواقعي وحالتهم الانفعالية ، والتي يمكن التغلب عليها بتنمية قدرة الفرد العقلية وزيادة درجة ادراكه .
تطبيقات النظرية :
يمكن للمرشد المدرسي من خلال هذه النظرية القيام بالاجراءات التالية :
1_ أهمية التعرف على أسباب المشكلة ، اي معرفة الاسباب غير المنطقية التي يعتقد بها المسترشيد والتي تؤثر على ادراكه وتجعله مضطربا .
2_ اعادة تنظيم ادراك وتفكيرالمسترشد عن طريق التخلص من اسباب المشكلة ليصل الى مرحلة الاستبصار للعلاقة بين النواحي الانفعالية والافكار والمعتقدات والحدث الذي وقع فيهاالمسترشد .
3_ من الاساليب المختلفة التى تمكن المرشد الطلابي من مساعدة السترشد للتغلب على التفكير اللامنطقي هي
*اقناع المسترشد على جعل هذه الافكار في مستوى وعيه وانتباهه ومساعدته على فهم ( غير اللامنطقية) منها لديه
*توضيح المرشد للسترشد بان هذه الافكار سبب مشاكله واضطرابه الانفعالي
*توضيح الافكار المنطقية ومساعدتة على المقارنة بين الافكار المنطقية
*تدريب المسترشد على اعادة تنظيم افكارة وداكه وتغير الافكار اللامنطقيه الموجوده لديه ليصبح اكثر فعاليه اعتمادا على نفسه فى الحاضر والمستقبل
4_ اتباع المرشد المدرسي لاسلوب المنطق والاساليب المساعدة لتحقيق عملية الاستبصار لكسب ثقة السترشد
5_ استخدام اساليب الارتباط الاجرائي والمناقشات الفلسفية والنقد الموضوعي واداء الواجبات المنزلية وهي من اهم جوانب العملية الارشادية
6_ العمل على مهاجمة الافكار اللامنطقية لدى المسترشد باتباع الاساليب التالية:
6/1 رفض الكذب واساليب الدعاية الهدامه والانحرافات التى يؤمن بها الفرد غير العقلاني
6/2 تشجيع المرشد للمسترشد فى بعض المواقف واقناعه على القيام بسلوك يعتقد السترشد انه خاطئ ولم يتم فيجبره على القيام بهذا السلوك
6/3 مهاجمة الافكار والحيل الدفاعية التى توصل المرشد الى معرفتها من خلال الجلسات الارشادية مع السترشد وابدالها بافكار اخرى .

ثالثا : النظرية السلوكيةBehaviour Theory

يرى اصحاب هذه النظرية بان السلوك الانساني عباره عن مجموعة من العادات التى يتعلمها الفرد ويكتسبها أثناء مراحل نموه المختلفة ،ويتحكم في تكوينها قوانين الدماغ وهي قوى الكف وقوى الاستثارة اللتان تسّيران مجموعة الاستجابات الشرطية ، ويرجعون ذلك الى العوامل البيئة التى يتعرض لها الفرد .
وتدور هذه النظرية حول محور عملية التعلم في اكتساب التعلم الجديد او في اطفائه أو اعادته، ولذا فان أكثر السلوك الانساني مكتسب عن طريق التعلم ،وان سلوك الفرد قابل للتعديل أو التغيير بايجاد ظروف واجواء تعليمية معينة.

اضطراب السلوك

تفترض النظرية ان الانسان يتعلم السلوك السوي و غير السوي من خلال تفاعلة مع البيئة, و يعمل التعزيز على تدعيم السلوك.

نظريات الارشاد 2_cdr.gif نظريات الارشاد 2_cdl.gif



k/vdhj hghvah]




محمد البارقي000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

نظريات الارشاد



منتديات معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية

  اضغط هنا للأشتراك في قروب المنتدى ليصلك جديد منتديات معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية 

Add to Google Reader or Homepage

الساعة الآن 08:43 PM.

VillaARTS vBulletin skin created by VillaARTS.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2


نظريات الارشاد