ماهي حروف الجر ؟

يُقسَّم الكلام في اللغة العربية إلى اسمٍ وفعلٍ وحرف. وتتنوَّع الحروف بين حروف عطفٍ وحروف جرٍّ وحروف نصبٍ وحروف جزمٍ، وحروف مد وكدلك الاظهار. ويستحيل كتابة جملةٍ أو عبارةٍ متكاملة دون استخدام أحد الحروف فيها وفقًا للسياق والمعنى، لأنَّ الحروف تربط الجمل والكلمات، كما أن الحرف لا يكون له معنىً إلا إذا استُخدِم في جملة.

تعد حروف الجر من أهم الحروف وأكثرها استعمالًا، إذ تتعدد هذه الحروف ويفيد كلٌ منها معنىً معين. والجر وسيلة تعبيرية لغوية مهمة لتنسيق الكلام وتمييز المعاني. ما حروف الجر؟ تعرَّف عليها وعلى دلالاتها في هذه المقالة. ما حروف الجر؟ حروف الجر من الحروف العاملة، أي أنها تدخل على الجملة فتُغيُّر من إعرابها. تعمل حروف الجر على إضافة معاني الأفعال إلى الأسماء وتربطها ببعضها، ومن ثمَّ فهي ترتبط بالأسماء فقط ولا ترتبط بالأفعال. أما بالنسبة لإعرابها فهي مبنية، أي أن حركتها لا تتغير بتغيُّر موقعها في الجملة. وتجر حروف الجر الأسماء التي ترتبط بها، فيُعرَب الاسم في هذه الحالة اسمًا مجرورًا بحرف الجر، وعلامة جرِّه تكون الكسرة الظاهرة أو المقدرة في الأسماء المفردة وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، والياء في جمع المذكر السالم والمثنى، والفتحة في الأسماء الممنوعة من الصرف.

يبلغ عدد حروف الجرِّ 21 حرفًا، وهي: من، إلى، عن، على، في، الكاف، اللام، الباء، حتى، خلا، حاشا، عدا، مذ، منذ، رُبّ، تا، لعل، كي، الواو، لولا وتستخدم في جميع أنواع الكتب والأعمال الأدبية.

أقسام حروف الجر تُقسَّم حروف الجرِّ إلى ثلاثة أقسام:

حروف الجر الأصلية: وهي الحروف التي تكون أصليةً في الكلام ولا يمكن الاستغناء عنها، وتتضمن: من، إلى، عن، على، في، بـ، كـ، لـ، منذ، حتى؛

أحرف القسم: باء، تا، واو؛ أدوات الاستثناء: خلا، عدا، حاشا.

حروف الجر الزائدة: وهي الحروف التي يمكن الاستغناء عنها، وهما الباء والكاف. على سبيل المثال: وما جمال المرءٍ بدائم. فيُمكن الاستغناء عن حرف الباء، ليُصبح المثال: وما جمال المرء دائم. حروف الجر الشبيهة بالزائدة: وهي كلمة “رُبّ”. على سبيل المثال: ورُبَّ ليلٍ كموجِ البحرِ. فيُمكن الاستغناء عن (ربَّ) ليُصبح المثال: وليلٌ كموج البحر.

قم بكتابة اول تعليق

اكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.